اتفاق بين OMPIC والهيئة السعودية للملكية الفكرية لتسريع فحص "طلبات براءات الاختراع"

آخر الأخبار - 24-04-2024

اتفاق بين OMPIC والهيئة السعودية للملكية الفكرية لتسريع فحص "طلبات براءات الاختراع"

اقتصادكم 

 

تدارس المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية (OMPIC) والهيئة السعودية للملكية الفكرية (SAIP)، أمس الثلاثاء، سبل تطوير مشاريع التعاون بين المكتبين، في اجتماع اللجنة المشتركة برئاسة عبد العزيز ببقيقي، المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، وعبد العزيز بن محمد السويلم، الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للملكية الفكرية. 

وعرف هذا الاجتماع، حسب بلاغ توصل موقع "اقتصادكم" بنسخة منه، توقيع اتفاقية بشأن البرنامج التجريبي'' المسار السريع لفحص طلبات براءات الاختراع'‘ (PPH)، الذي يعد برنامجا للتعاون بين مكاتب براءات الاختراع، من أجل تسريع معالجة منح طلبات براءات الاختراع، حيث يستند إلى تقاسم نتائج الفحص، بهدف تقليص آجال معالجة طلبات البراءات، وكذا تحسين جودة البراءات الممنوحة.

 وتمحور هذا الاجتماع بشكل رئيسي حول تبادل المعلومات حول آخر التطورات في مجال الملكية الصناعية في كلا البلدين، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال إدارة وفحص طلبات حماية الملكية الصناعي، ونظام حماية وتثمين المؤشرات الجغرافية.

وتطرق المكتبين أيضا لأنشطة الترويج وإذكاء الوعي بين المقاولات بأهمية حماية حقوق الملكية الصناعية واحترامها، وبرامج التكوين المنظمة من طرف المكتبين لتطوير قدرات الفاعلين.

كما اتفق المكتبان، حسب البلاغ ذاته، خلال هذا الاجتماع على تطوير أنشطة التعاون بينهما في مجالات جديدة مثل الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال.