دخل مرحلة تحديد الميزانية.. إسبانيا تجدد مشروع النفق مع المغرب

آخر الأخبار - 03-05-2024

دخل مرحلة تحديد الميزانية.. إسبانيا تجدد مشروع النفق مع المغرب

اقتصادكم

 

تسعى الحكومة الإسبانية إلى جمع أكبر قدر ممكن من المعطيات والبيانات، خاصة الاقتصادية منها، حول مشروع النفق الذي سيربطها بالمغرب، حيث قامت بتكليف شركة الهندسة “إينيكو” بإعداد تقرير مالي وهندسي جديد، لتؤكد بذلك التزامها بتنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي، الذي يُعتبر واحد من أكبر مشاريع النقل عبر التاريخ.

صحيفة “فوزبوبيلي” الإسبانية كشفت أن شركة “إينيكو” كلفت بإعداد تقرير مالي جديد للمشروع، مع مراعاة التغييرات الأخيرة في تكاليف البناء، حيث قدرت تكلفة المشروع في البداية بنحو 2.4 مليار يورو، ومن المتوقع أن ترتفع هذه التكلفة بشكل كبير بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام.

وأكدت الحكومة الإسبانية على أهمية التعاون الدولي لتنفيذ هذا المشروع، حيث سيحتاج إسبانيا والمغرب إلى تمويل مشترك من قبل الاتحاد الأوروبي والبنوك الدولية والإفريقية، ويُقدر أن تصل تكلفة المشروع الإجمالية إلى 10 مليارات يورو.

وسيكون على شركة “إينيكو”أن تقوم بتحديث لمشروع الربط الأولي الذي أعدته شركات تيبسا الإسبانية، وإنجيما المغربية، ولومباردي السويسرية، وجيو داتا الإيطالية في عام 2007، من خلال إعداد تقرير شامل يحدد بدائل البناء وصلاحيتها، بالإضافة إلى دراسة السلامة المقابلة لها وكذلك تقدير التكلفة الإجمالية للمشروع.

ويرتقب أن تبلغ مسافة المشروع 42 كيلومترا بين محطتي ”كاب مالاباطا” بطنجة و“بونت بالوما” في مدينة طريفة، منها 38.7 كيلومتر عبارة عن نفق سككي، وسيمر 27.8 كيلومتر منها داخل مياه البحر الأبيض المتوسط، بعمق قد يصل إلى 300 متر.