أخنوش: المناخ السياسي الراهن يتميز بدينامية تنموية متسارعة

آخر الأخبار - 29-11-2022

أخنوش: المناخ السياسي الراهن يتميز بدينامية تنموية متسارعة

اقتصادكم

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إن المناخ السياسي الراهن يتميز ب »دينامية تنموية متسارعة بقيادة جلالة الملك نصره الله، ساهم في إرساء وتعزيز مناخ الثقة بين الحكومة والشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين».

وأضاف أخنوش في جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، أن هذا المناخ «من شأنه أن يهيئ، دون شك، الأرضية الملائمة لجيل جديد من الحوار المسؤول والتوافقات البناءة بين مختلف الأطراف المعنية».

وأكد أخنوش أنه بالرغم من المكتسبات التي تم تحقيقها خلال الجولة الأولى من الحوار الاجتماعي، «لا زالت هناك تحديات وانتظارات كبيرة تحتاج مزيدا من الصمود والجرأة في باقي الجولات، وعلى رأسها إرساء آليات لمواكبة مأسسة الحوار الاجتماعي من خلال وضع تصور مشترك لإرساء المرصد الوطني للحوار الاجتماعي وأكاديمية التكوين في مجال الشغل والتشغيل والمناخ الاجتماعي، باعتبارها آليات مواكبة لمأسسة الحوار».

وسجل رئيس الحكومة حرصه خلال اللقاءات السابقة مع شركاء الحكومة الاقتصاديين والاجتماعيين، على معالجة مجموعة من المواضيع الراهنة التي ظلت مؤجلة، وفق الجدولة الزمنية المبرمجة في اتفاق 30 أبريل 2022، والتي تهم بالخصوص مراجعة نظام الضريبة على الدخل، وإصلاح أنظمة التقاعد، وإعادة النظر في عدد من تشريعات العمل.

وأشار أخنوش إلى أن الحكومة، «قامت لأول مرة، بالتشاور مع شركائها الاجتماعيين والاقتصاديين وإشراكهم خلال مرحلة الإعداد للحوار الاجتماعي، كما عقدت اجتماعات معهم قبل تقديم مشروع قانون المالية للاستماع لمطالبهم ومقترحاتهم، وتضمينها في قانون المالية، معتمدة في ذلك مقاربة عنوانها الصراحة والوضوح.  وفق رؤية جديدة تجعل من انتظارات الطبقة العاملة وعموم الموظفين في صلب السياسات العمومية والبرامج الحكومية المقبلة وأرضية صلبة للتفاعل الإيجابي مع طموحاتهم».