غلاء المواد الغذائية يرفع معدل التضخم إلى 1.7 %

آخر الأخبار - 03-08-2022

غلاء المواد الغذائية يرفع معدل التضخم إلى 1.7 %

اقتصادكم

أفاد التقرير السنوي لبنك المغرب حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية بأن التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأسعار المتقلبة والمواد ذات التسعيرة العمومية، بلغ في المتوسط 1.7 %، في مجمل السنة الماضية، مقابل 0.5 % قبل سنة، لتصل مساهمته في التضخم إلى نقطة مئوية.

وأوضح المصدر ذاته أنه "في 2021، انخرط التضخم الأساسي في مسار تصاعدي، حيث انتقل من 0.4 % في يناير إلى 3.6 % في دجنبر، وهو أعلى مستوى له منذ يناير 2009"، مبرزا تزايد نسبة المنتجات المدرجة داخل مؤشر التضخم الأساسي التي ارتفعت أسعارها بأكثر من 2 % إلى 44 في دجنبر بعد أن كانت 12.1 % في يناير.

وأشار بنك المغرب إلى أنه إضافة إلى تأثير انتعاش الطلب، يعزى هذا التطور من جانب العرض إلى تأثر الأسعار الداخلية بالارتفاع الكبير في الأسعار الدولية للسلع الأساسية لاسيما المواد الغذائية، وإلى الاختلالات في سلاسل الإنتاج والإمداد العالمية، وكذا إلى الزيادات الحادة في تكاليف الشحن الدولي.

وأضاف أن تسارع التضخم الأساسي فيما يقارب الثلثين ارتبط بالتطور المسجل على صعيد مكونه الغذائي، الذي ارتفعت أسعاره في المتوسط بنسبة 1.8 % مقابل استقراره في 2020.

وكشف التقرير أن أعلى الارتفاعات تم تسجيلها على مستوى «الزيوت» بنسبة 10 %، مقابل 1.8 % سنة من قبل، و«المنتجات المصنعة من الحبوب» بنسبة 2 % بدلا من 0.2 %. وعلاوة على ذلك، ونتيجة بالأساس إلى تزايد الحاد في أسعار استيراد علف الماشية، وتقلص تراجع أسعار «اللحوم الطرية» من 2.6 % إلى 0.1 %.

ودون احتساب المنتجات الغذائية، تطورت الأسعار أيضا بوتيرة أسرع من السنة السابقة في مجموع الفروع، باستثناء «التعليم» و «الفنادق والمطاعم» اللذين سجلا تباطؤا، على التوالي، من 2.7 % إلى 1.6 %ـ ومن 1.1 % إلى 1 % على التوالي.

وبلغت الارتفاعات على الخصوص 1.9 % بالنسبة «للملابس والأحذية»، و1.1 % في «الترفيه والثقافة».