هذه مواصفات مركبة تراهن عليها تركيا لغزو سوق السيارات الكهربائية العالمية

عالم المحركات - 14-11-2022

هذه مواصفات مركبة تراهن عليها تركيا لغزو سوق السيارات الكهربائية العالمية

اقتصادكم

توجهت أنظار البلاد يوم 29 أكتوبر الماضي إلى ولاية بورصة، شمال غربي تركيا، إذ اجتمعت كبار شخصيات الدولة ووسائل الإعلام لحضور حفل تدشين أول مصنع للسيارات الكهربائية المحلية، ومشاهدة خروج أول سيارة تركية من علامة "توغ" من سلاسل المصنع، في حفل بهيج تم نقله مباشرة على كافة القنوات التركية.

وأبهرت السيارة الكهربائية رباعية الدفع، ذات اللون الأحمر الساطع، الحاضرين، وهي تجول بين مسارات المصنع، معززة طموح البلاد في دخول السوق الدولي للسيارات الكهربائية من أبوابه الواسعة.

فقد استطاعت تركيا، بعد عدة محاولات فاشلة تعود إلى ستينيات القرن الماضي، من إنتاج سيارة محلية تمتلك كافة حقوقها الفكرية، وظل المسؤولون الأتراك يرددون في كلماتهم وفي تصريحاتهم الصحفية بمناسبة تدشين هذا المصنع، جملة "حلم 60 عاما يتحقق".

وتعود البوادر الأولى لمشروع صناعة أول سيارة تركية، وكهربائية من الفوق، إلى العام 2018، حيث تأسست "مجموعة الشركات المشرفة على تصنيع السيارة المحلية التركية"، المعروفة بـ "توغ" أو "TOGG"، والمكونة من خمس شركات هي: "مجموعة الأناضول"، و"بي أم سي"، و"توركسل للاتصالات"، و"زورلو القابضة"، و"مجموعة كوك"، تحت رئاسة المسؤول السابق عن فرع العملاق الألماني التكنولوجي "بوش" في تركيا، غوركان كاراكاس.

وتم لهذا الغرض بناء مصنع ضخم على مساحة تناهز 1.2 مليون متر مربع في مركز "غيمليك" الصناعي في منطقة بورصة، ومن المقرر أن يوظف المصنع 4300 شخص عند بلوغ طاقته الإنتاجية 175 ألف وحدة في السنة. وأشارت مجموعة "توغ" إلى أنها تخطط لإنتاج مليون سيارة في أفق العام 2030.

ووقع الاختيار على منطقة بورصة لأنها تعتبر القطب الصناعي للسيارات بامتياز في البلاد، لاسيما وأنها تحتضن مصنع العلامة التركية الفرنسية "أوياك رونو"، وآخر للعلامة التركية الإيطالية "توفاس".

وسيبدأ مصنع "توغ" بإنتاج طراز "إس يو في" خلال الفصل الأول من 2023، ثم يدخل نموذجي "هاتشباك" و"سيدا" لخط الإنتاج، ليختتم موديلاته الخمس خلال السنوات التالية بسياراتي "بي-إس يو في" و"سي-إم بي في".

ووفقا للمعطيات التقنية التي كشفتها المجموعة، فإنه من المتوقع أن تصل نسبة شحن السيارة الكهربائية إلى 80% في أقل من ثلاثين دقيقة مع الشحن السريع، على أن يتراوح مداها بين ثلاث وخمسمائة كيلومتر.

وأظهرت الاختبارات أن السيارة ستستغرق حوالي 7.6 ثانية لتسارع من صفر إلى مائة كيلومتر في الساعة بقوة 200 حصان، وأقل من 4.8 ثانية بمحرك بقوة 400 حصان.

وتتمنى السلطات التركية أن تكون "توغ" بداية حقيقية، وناجحة هذه المرة، لقطاع صناعة السيارات المحلية، حيث سبق وأن حاولت البلاد إطلاق سيارتين لم تتمكنا من مواصلة مشوارهما. ويتعلق الأمر بسيارة "ديفريم" خلال عام 1961، و"أناضول" عام 1966.