تتعهد هيئة تحرير صحيفة ’’ اقتصادكم” الإلكترونية بالالتزام بميثاق الشرف وأخلاقيات المهنة المضمن في قانون الصحافة 13 88 المعتمد من طرف المجلس الوطني للصحافة وأيضا الميثاق المهني الذي تضعه إدارة الصحيفة لصحافييها في إطار عملهم داخل وخارج المؤسسة.
ويتعهد الصحافيون بمزاولة مهنتهم بعد توقيعهم على ميثاق شرف أخلاقيات المهنة، والذي يلزمهم البحث عن الحقيقة، والدفاع عن حرية الإعلام، والسر المهني، واحترام التعدد، وحق التصويب والرد والتعقيب، والاثبات واحترام الحياة الخاصة للأفراد والتمييز بين التعليق والخبر، وقرينة البراء، كما يلزمهم بتغطية صحيحة ومتوازنة للأحداث، ويمكنهم تصحيح اخطائهم بسرعة وبكل شفافية والتحقق من الأخبار قبل نشرها.
على صحافيي ’’ اقتصادكم’’ التعريف عن أنفسهم بصفتھم تلك، ولا یمكنھم إخفاء ھویّتھم أو تمویھھا، إلا في حال وجود أسباب تحتم ذلك، كالحفاظ على سلامتھم الشخصیّة.
حالات خاصة:
هناك حالات خاصة في التغطيات الإخبارية على الصحافي أن يكون متيقظا خلالها ومنتبها وحذرا منها:
مقابلات الأطفال او التقاط صور لھم أو تصویرھم بالفیدیو
قبل استجواب طفل أو قاصر وأخذ صورة له، یجب الحصول على اذن خطي من الأهل او ولي الأمر او إذن من المدرس أو أي بالغ مسؤول عنه.
ولا یكون الحصول على الإذن ممكنا دائما لذلك على الصحافي أن يحكم عقله وحدسه بناء على أهمية الخبر.
الاحتراس عند تغطیة إعلان وفاة، إذ یجب التثبت أولا من ورود تأكید للوفاة عن العائلة، او مسؤول مطلع مباشرة على الوضع، او شخص مأذون له، مثل وكيل او المتحدث باسم شركة ما.
على الصحافي أیضا أن يستعلم كيف بلغ للمصدر خبر الوفاة ولايمكنه الاكتفاء بما ينشر في الإعلام أو شائعات يتم تداولها على شبكات التواصل الاجتماعي.
یمكن نقل وفاة شخصیّة عامة كبرى إذا ما أوردتھا وسیلة إعلام جدیرة بالمصداقیة استنادا إلى مصدر موثوق او رسمي.
تغطیة استطلاعات الرأي یجب أن تقتصر على التحقیقات التي تجریھا معاھد معروفة بجدیّة عملھا.
يجب التعامل بحذر مع التصريحات التي تتضمن التشهير أو الألفاظ النابية او التمييز العنصري أو الديني و الجنسي أو مهاجمة شخص او جهة ما.
عندما يغطي الصحافي فاجعة أو حادثا مأساويا عليه أن يراعي حالة الصدمة التي تكون لدى الضحايا او الناجين او عوائل أشخاص قضوا بسبب حادث ما.
ينبغي التعامل معه بلباقة، إذ غالبا عند التواصل معهم هاتفيا او بشكل مباشر يكونون في حالة صدمة، وعلينا احترام رغبتهم في عدم التعليق، او التصريح.
نمتنع عن التدخل في مسألة خاصة مفجعة، ما لم یفصح الأشخاص عن رغبتهم في التكلم عنها.
مواقع التواصل الاجتماعي
لمواقع التواصل الاجتماعي أهمية بالغة، تكاد تتجاوز أحيانا المنصات الإعلامية في نقل وتداول الخبر.
حين يعرف صحافيونا عن أنفسهم على مواقع التواصل الاجتماعي عليهم أن يراعوا قيم الصحيفة، وأن كل ما يعبرون عنه في هذه المنصات محض شخصي، ولايلزم أحدا غيرهم.
ولايمكنهم عرض الأخبار الحصرية او العاجلة على منصات مواقع التواصل قبل عرضها في الموقع.
الصحافيون على منصات التواصل الاجتماعي، التي تتضمن اسم الموقع في التعريف الخاص بهم عليهم أن يتحلوا بالمسؤولية في كل ما ينشرونه، ولهم الحق في إنشاء حسابات شخصية محضة، لا تتضمن اسم الموقع، يمكنهم التعبير فيها عن أرائهم.
على الصحافيين الذين ينشطون على ’’السوشيال ميديا’’، أن يتجنبوا نشر او تدوير او بث الأخبار الزائفة، على منصات التواصل الاجتماعي.
المنتجات الجديدة
تثیر عمليات إطلاق منتجات كبرى، خاصة في المجال التكنولوجي الذي نخصص له بابا في ’’ اقتصادكم’’، اھتماما إعلاميا، ونحن أيضا نقوم بتغطية هذه المنتجات من خلال ’’ اقتصادكم ريفيو’’ او الأخبار المرتبطة بالاتصالات والتكنلوجيا.
لكن علینا في اقتصادكم الحفاظ على نبرة محایدة، وعدم الإيحاء أننا نروج للمنتج. مع تفادي تكرار نبرة الشركة التي غالبا ما تعطي للمنتج حجما وتصبغه بكلمات مبهرة لجذب القارئ.
یجب أن نتأكد من جودته أولا، كما ينبغي علينا إضافة خلفیّات عن المنتجات المنافسة.
البث المباشر
حين نبث في اقتصادكم تغطية مباشرة، لحدث ما أو فعالية، على منصاتنا الاجتماعية، وخاصة تلك التغطيات التي تكون في الشارع أمام الجمهور، فإننا غير مسؤولين، عن أي كلمات خارجة أو سلوك منبثق بشكل مفاجئ على المباشر، من قبل أحد المتظاهرين او المارة، ونعتذر مسبقا لقرائنا ومشاهدينا الأعزاء عن أي تصرف محتمل وغير لائق .