« الهاربون من تندوف ».. عندما تصبح السينما ذاكرة

التحليل والرأي - 21-10-2024

« الهاربون من تندوف ».. عندما تصبح السينما ذاكرة

بقلم منير السرحاني - كاتب وأكاديمي 

 

يطلق الكاتب والصحفي عبد الحق نجيب فيلمه الروائي الأول بعنوان: الهاربون من تندوف. فيلم يحكي عن جحيم المغاربة المحتجزين في تندوف.  

تصوير التاريخ ليس بالأمر السهل على الإطلاق. إن رواية قصة جحيم عدد قليل من الأشخاص المحتجزين في معسكرات الاعتقال في تندوف تتطلب في المقام الأول الدقة في الموضوع، والمعاملة دون زخرفة أو تنميط، وقبل كل شيء، حدة سينمائية لا تشوبها شائبة. وإلا فإننا سرعان ما نقع في الشفقة على الشر الذي يجسده العدو وملائكية الوطن. لا شيء من هذا القبيل في الفيلم الذي وقع عليه مفكر وكاتب وصحفي من عيار عبد الحق نجيب. 
اعتمد في البداية على القصص الحقيقية. وكان يعرف معتقلين سابقين في سجون البوليساريو ويتردد عليهم. أجرى مقابلات معهم. حتى أنه جلب رحلتهم عبر الجحيم إلى الصفحة الأولى لمجلة كان رئيس تحريرها لسنوات عديدة. ثم قام بالبحث، وقام بتوثيق نفسه، كما يجب على أي صحفي يستحق هذا الاسم أن يفعل، قبل أن ينهي نصه.
من الواضح أن السيناريو من تأليف كاتب موهوب، يخوض في التفاصيل، ويصر على الصورة وليس الكلمة. 
سيناريو بدون أدنى توقف أو حشو لإطالة التسلسلات. يصل الكاتب إلى صلب الموضوع ويحكي لنا رحلة مجموعة من النساء والرجال، الذين أمضوا أكثر من 25 سنة في سجون البوليساريو الخارجة عن القانون على الأراضي الجزائرية. 
النساء والرجال، الذين دفعوا ثمنا باهظا للهمجية والظلم واستغلال الرأي العام ليعلنوا أنفسهم أبناء أرض مغربية سلبتها الجزائر، والتي توجه عن بعد مرتزقة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية. 
يتتبع الفيلم رحلة كاتب يبلغ من العمر 55 عامًا، عثر على المخطوطة غير المكتملة لوالده الذي توفي على رمال الصحراء المغربية. يقرر العودة إلى ماضي والده، والذهاب إلى الصحراء، بحثًا عن الحقيقة المفقودة في هذه المخطوطة. إنه يريد العثور على أدلة، ومعلومات ومقابلة شخص قادر على مساعدته في إنهاء قصة والده.

وكأن التاريخ يعيد نفسه، يصل الابن الكاتب إلى الصحراء ويضيع بدوره، مثل والده عندما تمكن من الهرب، قبل أن يموت على الرمال ويدفن تاركاً عظامه تزدهر على الرمال المتغيرة.

ويعيد تجوال الابن صدى عبور الصحراء لمجموعة الهاربين، الذين قطعوا مئات الكيلومترات، عبر الفراغ والكثبان الرملية، وعداء المكان، واليأس اللامتناهي من عدم الوصول إلى الحدود أبدًا. 

يتبع الفيلم هذه المستويات المختلفة، مع مسارات سردية متعددة. الأب والابن وصديق الأب، يجدون على أبواب الفراغ، الذين سيضعون اختباراً قاسياً للكاتب الذي يكمل قصة منسية. تتخلل التعليقات الصوتية هذه القصة السينمائية، معززة بدقة الحوارات، التي تقول ما هو ضروري مع البقاء أقرب ما يمكن إلى النفوس التي تعبر عن نفسها في حقيقة المشاعر. 

هذا هو التحدي الذي يواجهه هذا الفيلم: حقيقة وصدق ما يظهر. يتم إبراز هذا من خلال الشخصيات المصقولة ببراعة، دون تكبير أي ميزة على الإطلاق. مما يجعل المواقف التي تجري أمامنا ذات مصداقية وصادقة. نحن نؤمن بهذا الابن الذي يتجول بحثًا عن الماضي المدفون. نصدق هذه الأم التي كشفت لابنها سرا غامضا عن زوجها المتوفى. نحن نؤمن بأن السجناء يواجهون وحدة السجون والزنازين. 

نحن نؤمن بهؤلاء النساء المعذبات  اللاتي لم يتخلين عن أي شيء من تصميمهن على العودة إلى أرضهن يومًا ما. 

نحن نؤمن بالجلادين الذين يتنافسون في الإبداع لجعل الأسرى يعيشون في الجحيم. نحن نؤمن بصمت الصحراء اللامتناهية التي تبتلع البشر وتدفن الأقدار. نحن نؤمن بهذه الموسيقى التي تعطي كل تسلسل شكلاً من أشكال الارتقاء إلى ما بعد الموت. 

أخيرًا، نحن نؤمن بهذا العرض، بسلاسة، مدعومًا بتحرير دقيق، مع روابط عادلة وعقلانية. 

في نهاية الفيلم، نحن نؤمن بقصة الشجاعة والمرونة هذه، لعدد قليل من النساء وعدد قليل من الرجال، الذين لم يتوقفوا أبدًا عن الأمل. 
 
فيلم من إخراج عبد الحق نجيب، إنتاج إيمان كنديلي وعبد الحق نجيب بالتعاون مع شركة لاينز إيفينت، مع محمد الشوبي، إدريس روخي، كمال حيمود، إيمان كندالي، محسن مونتكي، علياء بن الشيخ، كريم أوجيل، ياسين عبد القادر، محمد سموكة... في دور العرض 6 نوفمبر ، 2024.