بعد الزلزال.. خطة الانعاش تضخ نفسا سياحيا جديدا في إقليم الحوز

التحليل والرأي - 11-03-2024

بعد الزلزال.. خطة الانعاش تضخ نفسا سياحيا جديدا في إقليم الحوز

اقتصادكم - سعد مفكير

 

بعد 6 أشهر من الزلزال المدمر الذي عرفته المنطقة، بدأت نتائج عملية إعادة الإعمار السريعة التي يشهدها إقليم الحوز في الظهور، حيث انتعشت السياحة في المنطقة بشكل ملحوظ نهاية العام الماضي.

ورغم تراجع عدد ليالي المبيت شهر يناير من العام الحالي، إلا أن الأرقام المسجلة في إقليم الحوز تبشر باستعادة كاملة للنشاط السياحي، حيث بلغ عدد سياح الإقليم 95 ألف سائح سنة 2023 بزيادة قدرت بـ10 في المائة عن سنة 2019 حين بلغت الأرقام انذاك 87 ألف سائح.

وساهمت العديد من المبادرات في إعادة إحياء الإقليم سياحيا، لعل أبرزها مجهودات الترويج لهذه الوجهة السياحية الإيكولوجية على الساحة السياحية الدولية، وحضورها الرقمي الذي ساهم في استقطاب أسواق متنوعة.

واعتبر الخبير السياحي الزوبير بوحوث، في حديثه لموقع "إقتصادكم" أن إعادة الإعمار، الذي انخرطت فيه الدولة المغربية، ساهم في انعاش قطاع السياحة في إقليم الحوز، حيث ربط الأرقام المسجلة بالبرامج التي أطلقت على مستوى الجهة أبرزها برنامج "GO سياحة" الذي يهدف إلى تسريع نمو القطاع و تعزيز تنافسية المقاولات المستهدفة لخلق جيل جديد من الأنشطة والخدمات التي تلبي المتطلبات الجديدة للسياح المغاربة والأجانب.

وأكد المتحدث ذاته أن المنطقة، التي تعرف تنوعا في العرض السياحي المتعلق بالسياحة الجبلية والتضامنية والرياضية، تحتاج إلى المزيد من التعبئة لتسجيل أرقام أفضل سنة 2024 ، مشيرا إلى أن التوقعات مبشرة.

وسبق للمجلس الإقليمي للسياحة أن طور علامة “VISITALHAOUZ”، والتي تشمل بوابة إلكترونية ومنصة للحجز عبر الإنترنت، بهدف تقديم رؤية متكاملة للإمكانات السياحية لإقليم الحوز، وتعزيز السياحة في المنطقة وتبسيط عمليات حجز الإقامة للمسافرين.