عروض "البلاك فرايداي".. الشيطان يكمن في التفاصيل

التحليل والرأي - 25-11-2022

عروض "البلاك فرايداي".. الشيطان يكمن في التفاصيل

اقتصادكم


ترتبط مواسم التخفيضات في المغرب بإعلانات المتاجر والعلامات الكبرى أوربا، استنادا إلى مقولة، "حين تمطر في باريس يحمل الناس المظلات بالمغرب"، ما يؤكد غياب ثقافة التخفيضات التجارية بمفهومها الحقيقي لدى التجار والزبناء.

وخلال السنوات الأخيرة أصبح موسم التخفيضات المسمى "الجمعة الأسود" أو "البلاك فرايداي"، مناسبة لعدد كبير من المتاجر بالمغرب، من أجل تعزيز مبيعاتها وتصريف مخزوناتها. يتعلق الأمر بعملية ترويج تجارية مكثفة، ونسب تخفيضات غير مسبوقة، إلا أن الشيطان غالبا ما يكمن في التفاصيل، توضح سناء، زبونة، في الدار البيضاء، مؤكدة أن المتاجر المغربية لا تتبنى التخفيض بمفهومه الحقيقي، إذا قورنت بنظيرتها في أوربا.

ورغم وجود ترسانة قانونية تنظم التخفيض، يظل المستهلك غير محمي من مجموعة من الخروقات، التي تظهر في صور التدليس والغش التجارية، اللتان ترافقان "البلاك فرايداي"، المتزامن مع الجمعة الأخيرة من نهاية نونبر، والذي يبدأ اليوم للمناسبة، في ظرفية مطبوعة بتراجع القدرة الشرائية وارتفاع الأسعار إلى مستويات غير مسبوقة.


ويلجأ التجار إلى خيار تخفيض الأسعار، باعتباره تقنية تجارية، من أجل تصريف مخزونهم من البضائع وإنعاش مبيعاتهم، يتعلق الأمر بتخفيضات مدروسة تتجاوز نصف السعر الأساسي، سواء تعلق الأمر بالملابس الجاهزة أو الأجهزة الإلكترو منزلية أو سلع أخرى. ورغم تقنين التخفيضات ضمن تدابير حماية المستهلك، إلا أن هناك بطئا في التنفيذ، خصوصا على مستوى المراسيم التطبيقية الخاصة بتنظيم المراقبة، إذ أوكل القانون هذا الدور لموظفي وزارة التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي، عبر المندوبيات الجهوية، فيعين مراقبون محلفون للقيام بهذه المهمة، وهو الأمر الذي تنظر إليه جمعيات حماية المستهلك بعين الريبة، ويتعللون بتنافي دور الوزارة طرفا وحكما في الوقت نفسه، ذلك أنها تعمل على تنمية الأنشطة التجارية، وتراقب أيضا التزام المتاجر ونقط البيع بالإجراءات القانونية الخاصة بالتخفيضات،

ويتحدث بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية حقوق المستهلك، عن عدم جواز البيع بالتخفيض، إلا إذا كان مقترنا بإعلان واضح ومقروء للفظة "تخفيض"، موضحا أنه يتعين على التاجر أن يشير في أماكن البيع إلى المنتوج أو السلعة التي يشملها التخفيض، والسعر الجديد المطبق، والقديم المشطوب عليه، مشددا على أنه لا يمكن أن يتجاوز السعر القديم الذي تم التشطيب عليه، السعر الأدنى المعمول به فعلا من قبل البائع، وذلك بالنسبة إلى كل سلعة أو منتوج مماثل، معروض بالمحل نفسه خلال ثلاثين يوما الأخيرة، التي تسبق بداية العمل بالتخفيض.

وينبه الخراطي في اتصال هاتفي مع "اقتصادكم"، إلى ضرورة إشارة البائع لمدة التخفيض، مع تحديد بدايته ونهايته، ووجوب التمييز بين السلع والخدمات التي يشملها هذا التخفيض،وكذا تلك غير المعنية بالأمر، مشددا على أن الإعلان خارج أماكن البيع عن "الصولد"، يفترض تحديد تاريخ بداية عملية التخفيض في الإعلان، ومدة هذه العملية، إضافة إلى توضيح طبيعة المنتوجات أو السلع التي تشملها العملية، مؤكدا ضرورة التحقق من أن التخفيضات المعلن عنها، تشمل فعلا تقليصا في الأسعار، بمقارنة المنتوج نفسه في نقط بيع أخرى.

نصائح لاقتناص العروض 

تلجأ بعض العلامات خلال "البلاك فريداي" إلى عرض بعض المنتجات المنتهية صلاحيتها، خصوصا تلك المرتبطة بمساحيق التجميل والعناية بالبشرة والتي يتم استخراجها من مخزون العلامة التجارية، خصيصا لبيعها خلال موسم التخفيضات، لذلك ينصح بالتحقق جيدا من تاريخ انتهاء صلاحية المنتج قبل اقتنائه، كما يفضل عدم شراء منتجات العناية بالبشرة من المنصات والمواقع الإلكترونية. 

هناك نسبة كبيرة من المنتجات التي يتم عرضها خلال "البلاك فرايداي"، قد يتم بيعها بسعرها العادي أو الأصلي الذي كانت عليه قبل عرضها في موسم التخفيضات، لكنها تظهر خلال العرض على أنها تدخل ضمن المنتجات التي عليها عروض تخفيضات. 

وللتأكد من سعر المنتج الحقيقي، يمكن إدخال اسمه والعلامة التجارية الخاصة به على محركات البحث من خلال الأنترنت، كما توجد أدوات رقمية كبعض المنصات والتطبيقات التي تتيح للمستخدم إمكانية التأكد من السعر الحقيقي للمنتج.

ويصادف الزبناء خلال "الجمعة الأسود" أيضا، مجموعة كبيرة من المنتجات الرخيصة التي تنتمي لماركات غير معروفة عالميا أو محليا. هذه البضائع قد تكون ذات جودة رديئة أو منتهية الصلاحية. لذلك يفضل التركيز على العروض التي تقدمها العلامات التجارية المعروفة.

وتتعرض الأسواق التجارية الإلكترونية لضغط هائل يوم "البلاك فرايداي" وذلك يشكل صعوبة على الزبون في إحداث حساب خاص من أجل التسوق عبر موقع معين خلال نفس اليوم.

لذلك يفضل اختيار، مسبقا، المنصات والمواقع التي تريد الاستفادة من عروضها خلال "الجمعة السوداء" والقيام بإنشاء حسابك مع الحرص على تسجيل معلومات الدفع والشحن مسبقا وحفظها داخل الحساب قبل يوم "البلاك فرياداي". هذه الطريقة من شأنها بأن تساهم في تسريع عملية الاستفادة من عروض الجمعة بدون عراقيل.