"التجاري وفا بنك" ووكالة التعاون الدولي تحتفيان بخريجي "ريادة الأعمال"

فضاء المقاولات - 07-10-2022

"التجاري وفا بنك" ووكالة التعاون الدولي تحتفيان بخريجي "ريادة الأعمال"

اقتصادكم

نظمت مجموعة "التجاري وفا بنك" بشراكة مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي، حفل تسليم الشهادات للدفعة الخاصة بالدورة الأولى للتكوين في مجال ريادة الأعمال، لفائدة الطلبة والخريجين الدوليين في إطار التعاون مع المملكة المغربية.

وحسب بلاغ صادر عن المجموعة البنكية، توصلت "اقتصادكم" بنسخة منه، حققت النسخة الأولى نجاحًا كبيرًا، وشهدت مشاركة ما يقارب 800 طالب وطالبة من أكثر من 40 جنسية، إذ تكفلت جميع مراكز دار المقاول التابعة لـ"التجاري وفا بنك" بتقديم الدعم في مجال ريادة الأعمال لفائدة هؤلاء الشباب والشابات.

وهكذا أقيم حفل تسليم الشهادات لخريجي هذه الدفعة بمقر الإدارة الجهوية لـ"التجاري وفا بنك" بالرباط، بحضور محمد الكتاني، الرئيس المدير العام للمجموعة، ومحمد مثقال، السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدول. كما تسلم خلال هذه التظاهرة مختلف المشاركين شهادات مشاركتهم.

وتندرج هذه الدورة التكوينية في إطار تنفيذ رؤية التعاون جنوب-جنوب، التي دعا إليها الملك محمد السادس، إذ تستهدف هذه الدورة مجموعة كبيرة من الطلبة والخريجين الدوليين في إطار التعاون بالمملكة المغربية.

وتتمحور هذه المبادرة حول ثلاثة برامج رئيسية، هي التدريب على ريادة الأعمال(أكاديمية دار المقاول)، وبرنامج للتوعية والتثقيف في مجال ريادة الأعمال، يتمحور أساسا على التدريب على ريادة الأعمال، والآليات الكفيلة بهيكلة الفكرة وتحويلها إلى مشروع، ورافعات التمويل، ودراسات السوق، وخطط الأعمال، والأشكال القانونية، وكذا الدعم في مجال إنشاء المقاولات(مركز ريادة الأعمال)، وهو برنامج مندمج للتكوين ودعم إنشاء المقاولات من خلال آلية مهيكلة تروم مواكبة حاملي المشاريع في إنشاء شركاتهم إلى حين تحقيق مشروعهم المقاولاتي.

وإضافة إلى ما سبق، يأتي برنامج تطوير المقاولات الصغيرة جدا، المنشأة حديثًا (تقديم الدعم ما بعد الإنشاء)، وهو برنامج المواكبة على الصعيد المالي وغير المالي للمقاولات التي تم إنشاؤها فعلا. وتتوجه الوحدات المدرسة نحو التربية المالية، وتسيير الخزينة، ورقمنة الأنشطة، والشق الاستراتيجي، والعلاقات مع الزبناء.

وبالنظر إلى نجاح هذه النسخة الأولى، من المتوقع أن يتم في 2023 تنظيم نسخة ثانية من هذه الدورة التدريبية على ريادة الأعمال لفائدة الطلاب والخريجين الدوليين، وذلك في إطار التعاون بالمملكة المغربية.