"ديكاتلون" تكشف عن مخططها للاستثمار في الموارد البشرية

فضاء المقاولات - 24-02-2023

"ديكاتلون" تكشف عن مخططها للاستثمار في الموارد البشرية

اقتصادكم

من منطلق التزامها القوي بتحسين مهارات مستخدميها ، تكرس "ديكاتلون" (Décathlon)، العلامة التجارية المتخصصة في السلع والمعدات الرياضية ، سنة 2023 لموضوع التنمية البشرية. 

وأفاد بلاغ للشركة، بأن تطوير المهارات والقدرات، سواء تعلق الأمر بالخبرات ذات الصلة بالمهنة والمنتجات أو بالمهارات الشخصية، سيكون محور استراتيجية "ديكاتلون" هذا العام.

وأضاف المصدر ذاته أن فلسفة "ديكاتلون المغرب" ترتكز بشكل عميق على العنصر البشري وقدرته على التطور وتحمل مسؤولياته، خاصة وأن 88% من المستخدمين هم مساهمون في سنة 2022 ، مبرزا أنه لأجل ذلك، اختارت "ديكاتلون"، التي لا يتجاوز متوسط عمر العاملين بها 27 عاما ، إطلاق تكوينات متعددة الأشكال تغطي احتياجات 76 مهنة داخل "ديكاتلون المغرب".

 فمن خلال نجاح الدورات التكوينية المهنية المخصصة للعاملين خلال سنة 2022، تضمن "ديكاتلون المغرب" هذه السنة تدعيم مجموعة من البرامج التكوينية متعددة الأشكال والمهن. ويتم تقديم هذه الدورات التكوينية داخل "أكاديمية ديكاتلون"، وهي مركز للموارد تم إطلاقه سنة 2018 ويغطي أكثر من 90 % من حاجيات التكوين الداخلية، وهو ما مكن "ديكاتلون" خلال سنة 2022 من إعداد 873 من العاملين الجدد لممارسة مهنة جديدة بغض النظر عن تكوينهم الأولي.

واقتناعا منها بأن العامل السعيد لن يكون أحسن أداء فحسب ، بل سيجعل الزبناء أكثر رضا ، تعتبر "ديكاتلون المغرب" أن النهوض بالعاملين بها يمثل محور ا استراتيجي ا رئيسي ا وأحد أولوياتها الأساسية . ولأجل ذلك، تعتزم "ديكاتلون" خلال السنة الجارية تعزيز الفروع الجهوية لـ"أكاديمية ديكاتلون" في متاجرها الـ 17 بجميع أنحاء المملكة، إلى جانب الأكاديمية المركزية للتكوين.

ونقل البلاغ عن المهدي جلات ، مدير الموارد البشرية ل"ديكاتلون المغرب"، أن "هذا التنظيم يمكن من تعبئة أزيد من 100 مرجع يعملون في مكون مهارات الأعمال والمنتجات، بالإضافة إلى 28 مكونا مكلفين بمواكبة تطوير وضعية قادتنا ومختلف المهارات الشخصية داخل ديكاتلون. بالإضافة إلى ذلك، فإن هؤلاء هم سفراؤنا الذين يحملون قيم ديكاتلون من خلال العمل على تجسيدها يوميا في فرقنا". 


يشار إلى أنه خلال عام 2022، عبأت "ديكاتلون المغرب" ، على الرغم من الأزمة العالمية التي أثرت على تجارة التجزئة ، الموارد اللازمة لإنجاز أكثر من 20.000 ساعة تكوين، بميزانية قدرها 1.328.437 درهما في إطار التكوين المهني.

وقد تم استكمال هذا الجهد المالي بتوقيع العديد من الشراكات مع الجامعات ومدارس التجارة لمرافقة المستخدمين الشباب في عالم الشغل .

 وتابع جلات أن "86 % من مستخدمينا راضون اليوم تماما عن التطور الذي حققوه ، وأن زبناءنا يمنحوننا نقطة 4.82 / 5 لتقييم المهارات في متاجرنا. وهذا يشجعنا على مضاعفة جهودنا ، والارتقاء بطموحاتنا ، سواء على مستوى الرقمنة أو الشمولية أو الاستدامة ، وكل ذلك في خدمة رفاهية الإنسان ".


تجدر الإشارة إلى أن الاستراتيجية التي تتبناها "ديكاتلون" في مجال التكوين تشكل اليوم مثالا يحتذى في مجال البيع بالتجزئة في المغرب. 

وهكذا، فإن 100 % من مديري متاجر "ديكاتلون" وصلوا إلى هذه المناصب عبر الترقية الداخلية، وأن 88 % منهم كانوا مستشاري الزبناء (قادة رياضيين) بدوام جزئي بالموازاة مع دراستهم. وبخصوص مسألة إدماج الشباب، فإن أكثر من 50 % من المتدربين في "ديكاتلون" تتحول عقودهم إلى عقود الشغل محددة المدة (CDD) أو عقود الشغل غير محددة المدة (CDI) في العام التالي لنيل الدبلوم.