قافلة "أورنج كورنر" تواكب رواد الأعمال الشباب

فضاء المقاولات - 16-12-2022

قافلة "أورنج كورنر" تواكب رواد الأعمال الشباب

اقتصادكم

 اختتمت اليوم الجمعة بمدينة فاس، النسخة الثالثة من برنامج قافلة "أورنج كورنر" لأفضل المشاريع الواعدة الخاصة برواد الأعمال الشباب.

وتم في اختتام هذه التظاهرة، المنظمة بمبادرة من سفارة هولندا بالمغرب، تقديم مشاريع 15 مقاولة ناشئة يديروها شابات وشباب ينتمون إلى مناطق مختلفة من جهة فاس - مكناس، أمام لجنة التحكيم من أجل الفوز بجائزة "أورنج"/صندوق "كورنر للإبتكار" يمكن أن تصل قيمتها إلى 500 ألف درهم. 

وخضع الشباب المشارك في البرنامج، منذ شهر يونيو الماضي، إلى تداريب وجلسات مكثفة، ومعسكرات وأوراش تدريب فردية ومواكبة وتتبع يومي، لمساعدتهم على تطوير أفكار المشاريع وتيسير عرضها أمام لجنة التحكيم. 

كما شهدت النسخة الثالثة من البرنامج، بالإضافة إلى تقديم عروض المشاريع المتنافسة، توزيع الشهادات والجوائز على أفضل المشاريع التي وقع اختيار لجنة التحكيم عليها، بحضور مختلف الشركاء الذي واكبوا البرنامج منذ بدايته. 

وقال عادل الريطب، المستشار الاقتصادي بسفارة هولندا بالرباط،  إن برنامج قافلة "أورنج كورنر" يعمل على مواكبة حاملي المشاريع بالمغرب، من خلال توفير المواكبة التقنية والفنية والمالية للمشاريع، وتقديم دعم مالي لأفضل المشاريع للمساعدة على تنزيلها على أرض الواقع.

وأشار إلى أن هذا البرنامج ي نجز في 16 بلد افريقي، ويهدف إلى مساعدة الشباب على الولوج إلى فرص الشغل من خلال المقاولات الناشئة. 

من جهتها، أفادت كنزة جرونار، مسؤولة حاضنة "بداية"، بأن البرنامج الممول من سفارة هولندا بالمغرب والذي تحتضنه جمعية (بداية)، يعمل على مواكبة الشباب المقاول لمدة ستة أشهر مع توفير تمويل مالي يمكن الشباب من إنجاز مشاريعهم.

يذكر أن برنامج قافلة "أورنج كورنر" يحتضن رواد الأعمال الشباب، ويتيح لهم تطوير مشاريعهم التنموية، والولوج إلى ريادة الأعمال والمساحات الحاضنة .

وستحط قافلة "أورنج كورنر" التي حلت بكل من جهة فاس - مكناس وجهة الدار البيضاء سطات، وجهة طنجة - تطوان - الحسيمة، الرحال بجهة سوس ماسة، للسماح لقادة المشاريع الشباب المنتمين للجهة من الاستفادة من البرنامج.