قافلة "جهويات الاستثمار" تقود البنك الشعبي إلى جهة الشرق

فضاء المقاولات - 08-07-2022

قافلة "جهويات الاستثمار" تقود البنك الشعبي إلى جهة الشرق

اقتصادكم

قادت قافلة "جهويات الاستثمار" مجموعة البنك الشعبي إلى جهة الشرق، بعد محطتي الرباط وأكادير. وأفاد المشرفون على المبادرة أن القافلة توقفت، في محطتها الثالثة، بالناظور ووجدة، التي تميزت بإقبال كبير من قبل مستثمري الجهة، الذين قدموا للاطلاع على الفرص المتاحة والاستفادة من مواكبة المجموعة لإنجاز مشاريعهم.

وقدم معاد الجامعي، والي الجهة، في كلمته الافتتاحية الإمكانيات التي تزخر بها المنطقة والفرص المتاحة بها للمستثمرين، خلال العشرية المقبلة، خاصة بعد إتمام إنجاز مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط، واستعرض فرص الاستثمار في قطاعات الفلاحة والمعادن وترحيل الخدمات والسياحة والطاقات المتجددة، والاقتصاد الاجتماعي والتضامني. ويطمح مسؤولو الجهة، في ما يتعلق بقطاع ترحيل الخدمات، إحداث 10 آلاف منصب شغل وتموين 500 شاب في هذه المهن على مدى خمس سنوات المقبلة.

وقدم جليل السبتي، المدير العام لبنك التجزئة لمجموعة البنك الشعبي، حصيلة القافلة السابقة، بالتركيز على الجهة الشرقية، التي استفاد المستثمرون بها، إلى الآن، من تمويلات بـ 162 مليون درهم، 50 في المائة منها وجهت إلى القطاع الصناعي.

وأكد أحمد محروس، رئيس المجلس المديري للبنك الشعبي بوجدة، على رغبة المجموعة في تعزيز هذه المكتسبات، بالاعتماد على الدور الريادي الذي يقوم به البنك في المنطقة، الذي يضم 450 ألف زبون، ويستحوذ على 50 في المائة من حصة السوق و45 في المائة من تعبئة الادخار.

وخصصت ورشة النقاش الأولى لقطاعات الصناعة الكهربائية والإلكترونية وترحيل الخدمات، وعرفت مشاركة أبرز الهيآت المتدخلة في هذه المجالات، إذ تم التركيز على الفرص الكبيرة التي تزخر بها المنطقة في ما يتعلق بهذه القطاعات والإمكانيات الكبيرة للتصدير.

وشددت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في محطة الناظور، على أهمية الانتقال الطاقي لمواجهة التقلبات الكبيرة التي تعرفها أسواق الطاقة، مبرزة الإمكانيات التي يتوفر عليها المغرب في هذا المجال.

وخصصت الورشة الثانية لرافعات تنمية الاستثمارات والصادرات في الجهة الشرقية، بمشاركة المركز الجهوي للاستثمار، ووزارة الصناعة والتجارة، والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، والجمعية المغربية للصادرات.

وتم، خلال هذه المحطة، تحديد 87 مشرعا، ما يمثل استثمارات بقيمة مليارين و 900 مليون درهم، التي ستوفر 10 آلاف و 900 فرصة عمل مباشرة ورقم معاملات مرتقب بقيمة 7 ملايير و 400 مليون درهم.

وناقش المشاركون في الورشة الثالثة آليات التمويل المتاحة، بمشاركة ممثلي "تمويلكم"، ومغرب المقاولات الصغرى والمتوسطة (Maroc PME)، وصندوق الاستثمار لجهة الشرق، ومجلس جهة الشرق، إضافة إلى مجموعة البنك الشعبي، واستعرضت مؤسسة "تمويلكم" عرضها المخصص للمقاولات الناشئة المبتكرة.

وقدم صندوق الاستثمار لجهة الشرق آلية المواكبة التي يوفرها لفائدة مستثمري الجهة، خاصة عبر المشاركة في المشاريع المقدمة في حدود مليون درهم دون مقابل، ويسعى المخطط الإستراتيجي للصندوق إلى إطلاق خطوط تمويل الاستثمارات مخصصة لمشاريع الاستثمار التي تتراوح قيمتها بين 5 ملايين درهم و 10 ملايين.

واستعرض محمد أمين، المدير التنفيذي المكلف ببنك المقاولات الصغيرة والمتوسطة، عروض مجموعة البنك الشعبي الخاص بالمواكبة والتمويل، من خلال عرض "BP Startup"، الخاص بالمقاولات الناشئة، و"BP GREEN INVEST"، المتعلقة بالتمويلات الخضراء، كما قدم آليات المواكبة لفائدة المقاولات المصدرة.