"كيونت" تطلق مشروعا "للتثقيف المالي" بالمغرب

فضاء المقاولات - 11-08-2022

"كيونت" تطلق مشروعا "للتثقيف المالي" بالمغرب

اقتصادكم

أطلقت "كيونت" شركة البيع المباشر عبر الأنترنت مشروعا نموذجيا للتثقيف المالي  "FinGreen" في كل من المغرب و نيجيريا وتركيا، وذلك بهدف تعزيز الشمول المالي وسط السكان الأكثر تهميشا وهشاشة.
 

وعلى هذا الأساس، وفي إطار مسؤوليتها الاجتماعية، أعطت شركة البيع المباشر المرتكز على التجارة الإلكترونية، "كيونت"، الانطلاقة لبرنامجها الخاص للتثقيف المالي"FinGreen" الذي سيمكن من تطوير العادات والممارسات المالية السليمة، وسط السكان الأكثر هشاشة، خاصة الشباب البالغين، وذلك عبر التعليم والتكوين.

 في هذا السياق، أصبح التثقيف المالي، حسب منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، يكتسي أهمية أساسية أكثر من أي وقت مضى، وذلك اعتبارا  لدوره الكبير في ضمان المزيد من الاستقرار المالي والنمو، خصوصا بالنسبة للسكان شباب في الاقتصادات الصاعدة.
 
ويعد التثقيف المالي من بين الرافعات الأساسية لبناء مجتمع عصري حداثي،  ففي إطار أهداف التنمية المستدامة التي حددتها منظمة الأمم المتحدة، تضطلع التربية والثقافة المالية بمهمة تحقيق العديد من الأهداف، من بينها ضمان عمل لائق للشباب، إضافة إلى المساهمة في النمو الاقتصادي (الهدف رقم  8) وتقليص التفاوتات الاجتماعية والمجالية (الهدف رقم 10). 
 
كما يلعب التثقيف المالي أيضا دورا أساسيا في دعم النمو الاقتصادي الشامل ومن خلال تشجيع الحكومات والمقاولات والمجتمعات على تحقيق أهدافٍ تنمويةٍ أكثر اتساعا مثل إقامة أسس أمنٍ اجتماعيٍ قوي وضمان تكافؤ الفرص للجميع، بغض النظر عن الديموغرافية.
 
ويتماشى "FinGreen"، الذي صمم خلال سنة 2021، مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ومع أجندة أديس أبابا، ويتوخى تمكين السكان في وضعية هشاشة من التوفر على المهارات اللازمة التي ستمكنهم من أن يتحولوا إلى رواد أعمال، ويساهم هذا البرنامج في تقليص الفقر وسط السكان الذين يعانون من التهميش، إضافة إلى تعزيز قدراتهم في مجال ريادة الأعمال، مع تمكينهم من اكتساب المعارف المالية الأساسية التي ستمكنهم من تحسين ظروف حياتهم اليومية بشكل ملموس.
 

ويهدف برنامج "FinGreen" إلى توسيع الثقافة والمهارات المالية للشباب البالغين عبر تزويدهم بالمعارف العملية التي تمكنهم من اتخاذ القرارات عن وعي ودراية ومن التدبير الناجع لمختلف أصناف الخدمات المالية.

ويعمل "FinGreen" كذلك على مواجهة العوائق المالية التي تعترض رواد الأعمال الشباب والنساء الذين يتطلعون إلى الإسهام في الطفرة العالمية للتجارة الإلكترونية. يهدف برنامج "FinGreen" إلى تحسيس الشرائح الاجتماعية المستهدفة بالمخاطر المالية الصاعدة في عالم يرتكز بشكل متزايد على التكنولوجيا الرقمية. 

وأصبح هذا الجانب يكتسي اليوم أهمية خاصة، والتي تتجلى في كون المعاملات التجارية الدولية التي تجري عبر الأنترنيت عرفت ارتفاعا بنسبة 10 % خلال السنة الماضية، نظرا للنمو المطرد للمعاملات التجارية الرقمية في ظرفية الجائحة.

وفي هذا الصدد، قالت مالو كالوزا، الرئيسة المديرة العامة ل"كيونت" أنه " نستخلص من الاستعمال المفرط للهاتف النقال والاعتماد الكثيف على الخدمات التكنولوجية أن الجيل الجديد يمكن أن يتعرض للمزيد من المنتجات المالية مقارنة مع آبائهم. كما أن هذا الجيل الشاب أصبح يتوفر على إمكانية الولوج للخدمات البنكية ومنصات الأداء والخدمات المالية في سن جد مبكر".

وأضافت كالوزا، أنه  "كمقاولة متمحورة حول تنمية ريادة الأعمال الصغيرة، ندرك تماما أن الاستقلال المالي يبدأ بالتثقيف والإدماج،  بفضل برنامج "FinGreen"  نجتهد ونجد بغرض مساعدة الشباب والنساء على اكتساب المهارات والعادات والسلوكات الضرورية من أجل اتخاذ القرارات المالية المستنيرة، سواء على شبكة الأنترنيت أو خارج الشبكة ".

وتعتبر "كيونت" واحدة من أبرز الشركات الرئيسية للبيع المباشر عبر الأنترنيت في آسيا. وتقترح الشركة مجموعة واسعة من منتجات الصحة والرفاهية ونمط العيش التي تمكن الناس من عيش حياة أفضل، وساهم النموذج التجاري المعتمد من قبل كيونت في تمكين ملايين رواد الأعمال في أكثر من 100 بلد عبر العالم.
 

جدير بالذكر، أن  "FinGreen" يعتبر البرنامج الرئيسي ل"كيونت" في مجال التثقيف المالي، والذي يتجه للمجتمعات الأكثر هشاشة، وعلى الخصوص الشباب البالغين، من أجل تنمية العادات المالية السليمة بفضل التعليم والتكوين، ويهدف هذا البرنامج إلى المساهمة في تنمية المعارف والكفاءات المالية الأساسية من أجل إيجاد قاعدة صلبة لتدبير الأموال والادخار والأداءات.