أسعار قطع الديك الرومي تحلق عاليا بالأسواق

الاقتصاد الوطني - 03-10-2022

أسعار قطع الديك الرومي تحلق عاليا بالأسواق

اقتصادكم

سجلت أسعار لحوم الديك الرومي، الأكثر استهلاكا بين الدواجن، ارتفاعا مهما في الأسواق، بما متوسطه 20 درهما في الكيلوغرام، حسب نوع وطبيعة القطعة المطلوبة. يتعلق الأمر بأسعار الديك الرومي المقطع بالتقسيط، أي المسوق في المساحات التجارية الكبرى، ومتاجر الجزارة المتخصصة.

وأفاد مصدر مسؤول من الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن FISA، في اتصال هاتفي مع "اقتصادكم"، أن كيلوغرام لحم الديك الرومي الحي يخرج من المزرعة إلى المجازر بسعر يتراوح بين 21 درهما و21.50، موضحا أن هذا السعر يرتفع بشكل كبير عند الخروج من المجازر بدورها، إلى نقط البيع في المساحات التجارية الكبرى والمتاجر المتخصصة. يتعلق الأمر هنا بسعر الديك الرومي المقطع.

وأضاف المصدر ذاته، أن أسعار البيع تتباين من قطعة إلى أخرى، موضحا أن سعر كيلوغرام الصدر يصل إلى 52 درهما، والفخذ 44 درهما، ويرتفع سعر هذه القطعة عند تقطيعها ومعالجتها إلى 49 درهما للكيلوغرام. أما سعر الكبد فيصل إلى 47 درهما للكيلوغرام، بينما سعر النقانق الطبيعية يتأرجح بين 30 درهما للكيلوغرام و37، حسب زيادة أو نقصان التوابل.

وشدد المسؤول على أن غلاء الأعلاف لا يعتبر سببا مباشرا في ارتفاع أسعار لحوم الديك الرومي، منبها إلى أن سوق الدواجن محكومة بالعرض والطلب، وبالتالي فتطور تكاليف الإنتاج فرض على منتجين تخفيض حجم إنتاجهم، ما أدى إلى تراجع العرض، مقابل تزايد الطلب، ما ساهم في ارتفاع الأسعار بالنتيجة.