أضرضور لـ"اقتصادكم": نصدر يوميا ما بين 700 وألف طن من الطماطم وأوقفنا التصدير 3 أيام

الاقتصاد الوطني - 25-03-2023

أضرضور لـ"اقتصادكم": نصدر يوميا ما بين 700 وألف طن من الطماطم وأوقفنا التصدير 3 أيام

اقتصادكم

بعدما أعلنت الحكومة على لسان الناطق الرسمي باسمها، مصطفى بايتاس، أنها قررت بشكل نهائي إيقاف تصدير الخضر والفواكه من أجل تموين السوق الوطنية بشكل كافي وخفض الأسعار المرتفعة، شكك الكثير من المتابعين في هذه الخطوة وإمكانية تطبيقها بالفعل.

وفي اتصال هاتفي لـ"اقتصادكم" مع الحسين أضرضور، رئيس الفدرالية البيمهنية المغربية لإنتاج وتصدير الخضر والفواكه، أكد أن الأسبوع الأول من رمضان في كل سنة، يعرف ارتفاعا للطلب يفوق قدرات الإنتاج الوطنية للخضر والفواكه.

وبخصوص الطماطم التي تمثل مادة رئيسية في رمضان، سجل أضرضور أن إيقاف تصدير الطماطم الذي تحدثت عنه الحكومة، دام 3 أيام فقط، وهم صنف الطماطم الكبيرة الحجم.

وتابع  رئيس الفدرالية البيمهنية المغربية لإنتاج وتصدير الخضر والفواكه موضحا "إيقاف التصدير لم يشمل الطماطم صغيرة الحجم والتي تشكل 50 بالمائة من إجمالي صادرات الطماطم". 

وأكد أضرضور أنه جرى الاتفاق على تقنين التصدير في يخص الطماطم الكبيرة الحجم، إذ تم تحديد سقف للتصدير يتأرجح ما بين 1000 و700 طن في اليوم.

وأشار الفاعل المهني بأن الطلب على الطماطم في الايام الأولى من رمضان، يكون أكثر من الإنتاج، موضحا أن الأسواق هذه السنة كانت "فارغة لأن التجار الصغار لم يقدروا على الثمن"، مبرزا أن الأسعار كانت بعد الأسبوع الأول من رمضان الذي يعرض ضغطا وطلبا متزايدا تستقر الأمور، مستدركا "أما اليوم فلا نعرف ماذا سيحدث لأنه في كل يظهر مستجد".

وشدد أضرضور على أن الطقس لعب دورا استثنائيا هذه السنة في التأثير على الإنتاج، وأكد "البرد الشديد الذي هم كل المناطق ولمدة طويلة أثر على الانتاج، وما نعيشه اليوم، هو نتيجة لذلك"، معربا عن أمله في تحسن الإنتاج خلال الأسابيع المقبلة".