المغرب يتصدر الدول الأفريقية الأقوى في الصناعات الغذائية

الاقتصاد الوطني - 03-10-2022

المغرب يتصدر الدول الأفريقية الأقوى في الصناعات الغذائية

اقتصادكم

أفادت معطيات جديدة عن حلول المغرب ضمن قائمة أكبر خمس دول إفريقية رائدة في مجال تمويل  الأغذية والزراعة بالعالم.
 
وحسب تقرير أصدرته مؤسسة AgFunder الأمريكية، بتعاون مع صندوق الاستثمار الدولي البريطاني وبنك التنمية الهولندي،  فإن المغرب حل بالمرتبة الخامسة من حيث حجم الاستثمار، إذ أن 120  شركة ناشئة في الصناعات الغذائية الأفريقية، حصلت  على 482 مليون دولار في إطار 150 عملية مسجلة في السنة الماضية، مقابل 180 مليون دولار في العام الذي قبله.
 
وحسب المصدر ذاته، فقد تصدرت مصر القائمة  برقم معاملات بلغ  186.1 مليون دولار في السنة الماضية، تم حصلت نيجيريا بـ147.8  مليون دولار، وكينيا بـ88.5 مليون دولار، وجنوب إفريقيا بـ 22.1 مليون دولار، والمغرب على 15.4 مليون دولار، أي 3.2 %من حصة السوق.
 
وأوضح التقرير أيضا،  أن المغرب أبرم سبع اتفاقيات مع شركات الأغذية الزراعية العالمية، خلف نيجيريا (38) ومصر (36) وكينيا (32) وجنوب إفريقيا بـ 14 اتفاقية.
 
وكان المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي أصدر تقريرا قبل أيام، أشار فيه إلى أن القيمة المضافة لقطاع الصناعات الغذائية تصل إلى 30 مليار درهم، وهو ما يمثل 26 % من الناتج المحلي الإجمالي الصناعي.
 
ولفت المعهد في دراسته التي أنجزها باحثون إلى أن حوالي 2000 شركة تعمل وتنشط في قطاع الصناعات الغذائية، تُشغل أكثر من 150 ألف شخص.
 
وارتفعت صادرات المنتجات الفلاحية ومنتجات الصناعة الغذائية بنسبة 23.3 % في متم يوليوز الماضي، لتبلغ  50 مليار درهم، حسب تقرير مكتب الصرف الشهري حول المبادلات التجارية للمغرب.
 
وأشار تقرير مؤسسة AgFunder الأمريكية، إلى أن المغرب التزم بتنفيذ كل ما يتعلق بالإنتاج الزراعي واستعمالات المياه وتحسين الإنتاج.
 
وكشف أن السعودية تعتزم الاستثمار في المجال على الأراضي المغربية، في إطار مشروعها "رؤية 2030"، إلى جانب 10 دول إفريقية، لزراعة الفاكهة والخضروات وإنتاج البذور المهجنة.
 
ونقل التقرير تصريحا لرئيس الشركة البريطانية العملاقة للاستثمار Venture Capital في British International Investment قال فيه إن المغرب يتمتع بواحد من أفضل عروض البيع بالتجزئة داخل المتاجر التي تهدف إلى رقمنة السوق.