بايتاس: أسعار الغاز لن تمس وبيان بنك المغرب لم يزعج الحكومة

الاقتصاد الوطني - 23-03-2023

بايتاس: أسعار الغاز لن تمس وبيان بنك المغرب لم يزعج الحكومة

اقتصادكم

رفض مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، ما سماه منطق "المؤامرة" في الحديث عن انزعاج الحكومة المحتمل من بيان بنك المغرب، الذي حذر من تداعيات قرار رفع الدعم عن السكر والغاز، مؤكدا أن الحكومة لن تمسه.

وقال بايتاس في لقاء صحافي عقب اجتماع المجلس الحكومي، ردا على سؤال حول الموضوع، إن بنك المغرب أصدر "بلاغا واتخذ مجموعة من القرارات وهذه مؤسسة مستقلة وأنا أستغرب الحديث عن انزعاج الحكومة من هذا الأمر".

وأضاف بايتاس: "لماذا سيزعجني. بنك المغرب مؤسسة مستقلة عندها قراءتها لوضع الاقتصادي والنقدي، وخاصة نقدي، واتخذت بناء عليه إجراءات والدستور يعطيها هذا الحق، والحكومة تنزعج أين نحن؟". 

وشدد الناطق الرسمي باسم الحكومة على أن هذه الأخيرة "تشتغل وفق ضوابط والمؤسسة (بنك المغرب) تشتغل وفق ضوابط وعندها قراءتها للأمور واتخذت إجراءات الله يسخر، لكن أنا لا أعتقد أن الحكومة انزعجت ومنطق المؤامرة هنا لا يستقيم".

ولم يقف بايتاس عند هذا الحد، بل ذهب إلى حد القول: "لن نمس صندوق المقاصة ولا أسعار الغاز، والتدخل الذي نقوم به اليوم سنحافظ عليه، لأننا نعرف أن المواطنين في حاجة إليه، وسنستمر في دعم المواد الأساسية".