تطوير البيانات شرط أساسي لتحقيق الانتقال الأخضر والشامل

الاقتصاد الوطني - 23-11-2022

تطوير البيانات شرط أساسي لتحقيق الانتقال الأخضر والشامل

اقتصادكم

اعتبر تقرير لبرنامج الشراكة للعمل من أجل الاقتصاد الأخضر ((PAG، أن انتقال المغرب إلى اقتصاد أخضر وشامل يتطلب تنفيذ العديد من الإجراءات، من بينها دعم تطوير البيانات لتكون "واضحة وموثوقة ومتوفرة".


وأشار البرنامج في دراسة بعنوان "الانتقال إلى اقتصاد أخضر بالمغرب: الوضع الحالي"، قدمت خلال الدورة الأولى لملتقى "Green Crossroads"، عرضت أمس الثلاثاء بالرباط، إلى أن مختلف القطاعات والمجالات "تفتقر إلى البيانات الكافية لتقييم الوضع الحالي والإفصاح عن الخيارات الناجعة الواجب اعتمادها لتحقيق أهداف انتقال أخضر وشامل".


وأبرز التقرير أن السياسات العمومية الرئيسية، الداعمة للانتقال الأخضر والشامل، لا يتوفر جميعها على نظام للتقييم والتتبع.


ويقترح برنامج  "PAGE"، في هذا الصدد، وضع "تقييم لأنظمة المعلومات الحالية والبحث عن حلول حديثة لتبادل البيانات من أجل مزيد من الموثوقية والأمن والولوج، لمواكبة المغرب في انتقال نحو اقتصاد أخضر وشامل".


وفي ما يتعلق بهيكلة المهن الخضراء في المغرب، أكد التقرير أن تعزيز هذه المهن يتطلب تحديد خطط عمل هادفة، وقيادة وتتبع تطورها، مع مراعاة الخصوصيات الوطنية.


ويمكن لبرنامج PAGE دعم المهن الخضراء في المغرب، من خلال دعم وضع إطار هيكلي، بناء على تعريف واضح لهذا المفهوم، وتطوير الآليات التفعيلية لتتبع تقدمه.


وبخصوص تطوير نظام بيئي يدعم ريادة الأعمال الخضراء في المغرب، يتوقع البرنامج تقييم مستوى دعم ريادة الأعمال الخضراء في المغرب، في القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، وخصوصا الفلاحة والصناعة.


وكشف التقرير عن وجود مبادرات مختلفة لدعم ريادة الأعمال في المغرب، مضيفا أن البرنامج يسعى لدعم الانتقال الأخضر والشامل من خلال تحديد هذه المبادرات وتوجيهها نحو المشاريع الخضراء والشاملة. ويمكن أن يكون ذلك على شكل متطلبات ومعايير جديدة تسمح لأصحاب المشاريع بالاندماج داخل مكونات الاستدامة في المشاريع الممولة أو المدعومة بمختلف الآليات القائمة.


وأضاف المصدر نفسه أن دعم برنامج PAGE يمكن أن يشمل كذلك معالجة إشكاليات تمويل المقاولات الخضراء في المغرب، مشيرا إلى أن الشراكة هي الأداة الملائمة لخلق حوار هيكلي مع النظام البنكي والفاعلين في التمويل في المغرب.


كما أبرز التقرير أن الإجراءات التي اتخذها برنامج PAGE لتعزيز وتطوير المقاولات الخضراء يمكن أن تشمل "جلسات تدريبية، مخصصة لرواد المشاريع من أجل توعيتهم بتحديات ومزايا الانتقال الأخضر والشامل.


وأضاف المصدر في الأخير أن "ذلك يمكن أن يعتمد على التكوين حول القواعد الأساسية، وكذا الشروع في عمليات التصميم/الإنتاج الخضراء والمسؤولة".


وتعتبر الشراكة للعمل من أجل الاقتصاد الأخضر PAGE مبادرة من برنامج الأمم المتحدة للبيئة، ومنظمة العمل الدولية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث.