خبراء: إزالة الكربون لم تعد مجرد اختيار بالنسبة للمغرب

الاقتصاد الوطني - 25-11-2022

خبراء: إزالة الكربون لم تعد مجرد اختيار بالنسبة للمغرب

اقتصادكم

أكد المشاركون في الندوة الأولى لـAgri Carbon Days، التي انعقدت مؤخرا في الرباط، أن إزالة الكربون لم تعد مجرد اختيار وإنما تحتل موقعا استراتيجيا بالنسبة للمغرب. 

وأبرزوا خلال هذه الندوة، التي عقدت تحت شعار "Agri Carbon Days" لتقليص بصمة الكربون لصناعة تحويل المنتجات الفلاحية، أن "إزالة الكربون لم تعد مجرد اختيارا وإنما تحتل موقعا استراتيجيا بالنسبة لبلادنا ولمقاولاتنا ولصالح الأجيال الصاعدة والمناخ".

وسلط المشاركون في هذا الحدث، الذي نظمته منظمة العمل الدولية وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P)، الضوء على دور صناعة تحويل المنجات الفلاحية، باعتبارها ركيزة للاقتصاد المغربي وأحد القطاعات الرئيسة التي تساهم بقوة في الميزان التجاري والناتج الداخلي الخام والتشغيل.

وبهذه المناسبة، أوضح بلاغ للمنظمين، أن المشاركين أوصوا بالإجراءات الخضراء التي تدمج تحديات التغيرات المناخية، من أجل ضمان تصور أفضل لصناعة تحويل المنتجات الفلاحية المستجيبة للاستدامة وسليمة بالنسبة للبيئية. وأفاد المصدر نفسه، بأن الخبراء الوطنيين والدوليين المشاركين في هذه الندوة أكدوا على دعم المقاربة التعاونية لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ومنظمة العمل الدولية بشأن هذا الموضوع، الذي "يتبنى تعبئة النظم الإيكولوجية من خلال الإجراءات التي تستهدف وتشمل مجمل الفاعلين في القطاع، لتعزيز الانتقال إلى نحو صناعة تحويلية للمنتجات الفلاحية منزوعة الكربون".

وتميزت هذه الندوة بتقديم عروض قدمتها المقاولات المغربية التي اختارت قياس بصمات الكربون لديها، والانخراط في مسار إزالة الكربون.

وتم خلال هذا اللقاء تسليط الضوء على نماذج للصناعة التحويلية للمنتجات الفلاحية التي انخرطت في سيرورة إزالة الكربون بالمغرب، بالإضافة إلى الابتكار وبناء القدرات في مجال إزالة الكربون. 

وأوضح المنظمون أن هذه الندوة شكلت أيضا مناسبة لإطلاق برنامج الابتكار الزراعي "Edition Carbone Farming"، وهو برنامج لتسريع الابتكار، صممته وحدة الأعمال "Business Unit" التابعة لجامعة "AgriEdge"، بدعم من مركز "AgriTech" للتميز، الذي يقدم الدعم والمواكبة للشباب حاملي الأفكار. وتهدف Edition Carbone Farming إلى "تسريع الأفكار المبتكرة" في مجال إزالة الكربون من الصناعة التحويلية للمنتجات الفلاحية وعزله باستعمال الفلاحة. وشهدت هذه التظاهرة يضيف المصدر ذاته، الإعلان عن شراكة بين جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، من خلال وحدتها (Business Unit-AgriEdge)، و"الضيعات الفلاحية" بهدف إزالة الكربون وعزله.

وبمقتضى هذه الشراكة، سيتبادل الشريكان خبراتهما من أجل تطوير أدوات رقمية تهدف إلى تعزيز إزالة الكربون وعزله. 

وناقش المشاركون في هذه التظاهرة العلمية، التي نظمت حضوريا وباعتماد تقنية التناظر المرئي، محاور، همت مدخلا لموضوعات إزالة الكربون، من خلال عزله باستعمال أساليب فلاحية. كما همت موضوع اقتصاد الكربون، والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة في المجال الزراعي.