دراسة حديثة: نصف المغاربة يفضلون التشغيل الذاتي على العمل بالقطاعين العام والخاص

الاقتصاد الوطني - 10-02-2023

دراسة حديثة: نصف المغاربة يفضلون التشغيل الذاتي على العمل بالقطاعين العام والخاص

اقتصادكم

كشفت نتائج الدراسة الميدانية الوطنية التي أعدها مجلس النواب، حول "القيم وتفعيلها المؤسسي: تغيرات وانتظارات لدى المغاربة"، أن قرابة نصف المغاربة يفضلون التشغيل الذاتي على حساب العمل في القطاعين العام والخاص.

وأوضحت الدراسة التي توصل "اقتصادكم" بنسخة منها، في محور بعنوان القيم والعمل، أنه في ما يخص العلاقة بين القيم والعمل، "عبر 48٪ من أفراد العينة عن تفضيلهم التشغيل الذاتي.

وأضافت الدراسة أن ٪37 من المغاربة يفضلون العمل في القطاع العمومي؛ مقابل 9٪ منهم يفضلون العمل في القطاع الخاص؛ و3٪ فقط يفضلون العمل في القطاع المدني، أي في جمعية، أو تعاونية، أو ما إلى ذلك.

وسجلت الدراسة أن ما يلفت الانتباه في هذه الاختيارات هو "اهتمام ما يقرب من نصف المجيبين بالتشغيل الذاتي"، معتبرة أن هذا الاختيار "يتامشى والتوجه الحالي للدولة نحو دعم الشباب عند طرح مشاريعهم وإنشاء مقاولاهتم". 

كما أفادت بأن هذه التوجه يؤكد الوعي المتنامي لدى الشباب بخصوص محدودية التشغيل في القطاع العمومي، ويلفت الانتباه كذلك، التفاوت الشاسع بين نسبة الراغبين في العمل بالقطاع العمومي، ونسبة الراغبين منهم في العمل بالقطاع الخاص. 

وكشفت الدراسة النسبة المتدنية للراغبين في العمل بمؤسسات المجتمع المدني، بالرغم من الآمال المعقودة عليها في تشغيل الشباب والنساء، وخصوصا منهن القرويات.