صديقي يفتتح الدورة العاشرة لمهرجان اللوز بتافراوت

الاقتصاد الوطني - 10-03-2023

صديقي يفتتح الدورة العاشرة لمهرجان اللوز بتافراوت

اقتصادكم

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة، افتتاح النسخة العاشرة لمهرجان اللوز بتافراوت الذي ينظم من 09 إلى 12 مارس الجاري، تحت شعار "أرض اللوز، ثروة الغد". 

وأفاد بيان لوزارة الفلاحة تلقى "اقتصادكم" نسخة منه، أن تنظيم هذا المهرجان يندرج في إطار الاستراتيجية الجديدة "الجيل الأخضر 2020-2030"، ويهدف إلى المساهمة في تثمين موروث الأطلس الصغير وتحسين الظروف السوسيو-اقتصادية للساكنة المحلية من خلال ترسيخ مبادئ الاقتصاد الاجتماعي والتضامني. 

كما يهدف المهرجان إلى تثمين سلسلة اللوز الذي يعتبر المنتوج الرئيسي والمرمز للمنطقة.

وينظم المهرجان بمدينة تافراوت على مساحة 1000 متر مربع، ويعرف مشاركة أزيد من 60 عارضا للمنتوجات المحلية بالإضافة إلى مهنيي القطاع.  

وسجل البيان أن المنتوجات المعروضة تستجيب لمعايير السلامة الصحية وتتوفر على شهادات من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية (أونسا).

ويشمل المهرجان العديد من الأنشطة التي تهدف إلى تقوية القدرات التقنية للمشاركين من خلال تنظيم ندوات علمية وتكوينية، كما يوفر مساحة للأنشطة الفنية والفلكلورية والتعليمية والثقافية لفائدة زوار المعرض والشركاء الذين يقدر عددهم بـ80 ألف مشارك.

وتتوفر جهة سوس-ماسة على ثروة فلاحية هائلة ومجموعة متنوعة من المنتجات المحلية التي تستمد خصائصها من التراث والخبرة المحلية المتوارثة. وتشمل الجهة أكثر من 23 ألف و500 هكتار من أشجار اللوز لاسيما بالأطلس الصغير. وفيما يتعلق بالإنتاج، يقدر بـ 10 آلاف و200 طن في السنة (بعد التقشير)، وتستهدف الوصول إلى 27 ألف و296 هكتار في أفق 2030.