طنجة.. الدعوة للتمكين الاقتصادي للنساء من أجل نمو اقتصادي شامل

الاقتصاد الوطني - 22-02-2023

طنجة.. الدعوة للتمكين الاقتصادي للنساء من أجل نمو اقتصادي شامل

اقتصادكم

دعا المشاركون في ندوة، اليوم الأربعاء بطنجة، إلى الاستثمار في التمكين الاقتصادي للنساء من أجل تحقيق نمو اقتصادي شامل ودامج لكافة شرائح المجتمع.

وأكد المشاركون في الندوة، المنظمة بتعاون بين جمعية النساء المقاولات بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة ولجنة المقاولة النسائية والمساواة بين الجنسين التابعة لفرع الشمال للاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن التمكين الاقتصادي للنساء يعتبر شرطا أساسيا للمساواة الفعلية بين الجنسين، فضلا عن كونه ركيزة أساسية لضمان نمو اقتصادي شامل ومنصف.

وقالت رئيسة جمعية النساء المقاولات بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة والنائبة العامة للاتحاد العام لمقاولات المغرب بالجهة، الشعيبية بلبزيوي علوي، إن هذا اللقاء يندرج ضمن البرامج والمبادرات المسطرة من طرف الهيئتين من أجل مواكبة النساء المقاولات.

وشددت المتحدثة، على أن اللقاء تميز بالتعريف بمختلف برامج الدعم الموضوعة، سواء من طرف الدولة أو الهيئات غير الحكومية، لدعم تمكين النساء ومواكبتهن للحصول على فرص عمل أو الانطلاق في عالم المقاولة.

وشددت على أهمية المقاربة التشاركية التي ينهجها الاتحاد العام لمقاولات المغرب من أجل توحيد جهود القوى الحية وضمان التقائية وتضافر جهود كافة الفاعلين بالجهة من أجل مواكبة أكثر فعالية لتحقيق التمكين الاقتصادي للنساء.

بدوره، اعتبر رئيس فرع الشمال للاتحاد العام لمقاولات المغرب، عادل الرايس، أن مكتب الاتحاد، ومنذ بداية ولايته الحالية، وضع قضايا المرأة والمقاولة النسائية في صلب مخطط عمله، متوقفا عند إحداث لجنة خاصة بالمقاولة النسائية وتنظيم عدد كبير من الندوات واللقاءات حول الموضوع.

وقال عادل الرايس: "نحن مقتنعون بأن التنمية الشاملة رهينة بتحسين وضعية النساء إجمالا والارتقاء بمساهمتهن في جهود ردم الخصاص في التنمية وضعف النمو"، داعيا في ذات الوقت إلى تضافر جهود الجميع من أجل تمكين النساء من المكانة التي تليق بهن وبمشاركتهن في النشاط الاقتصادي و في مناصب القرار.

وشددت المداخلات على أن تعزيز التمكين الاقتصادي للنساء يعتبر شرطا أساسيا من أجل تنمية مستدامة تتماشى وأهداف التنمية المستدامة، وبالتالي يتعين من الضروري جعلها في صلب القرارات والاستراتيجيات والبرامج العمومية والخصوصية، وكذا أخذها بعين الاعتبار أثناء وضع سياسيات سوسيو-اقتصادية فعالة في القطاعات الرئيسية.

وتمحورت المداخلات حول "تأثير مشاريع المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على الادماج الاقتصادي للنساء"، و"مساهمة وكالة التنمية الاجتماعية في التمكين الاقتصادي للنساء"، و"الإدماج الاقتصادي للنساء من خلال روح المقاولة"، إلى جانب تقديم باقة المواكبة التي تقترحها بعض المصارف ومؤسسات التمويل المغربية.

وشكل اللقاء، المنظم بشراكة مع البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية وجمعية النهوض بالتربية والتكوين بالخارج والتعاون البلجيكي من أجل التنمية وأبناك مغربية، فرصة لرائدات الأعمال بجهة طنجة تطوان الحسيمة للتعرف على مختلف برامج دعم ومواكبة المقاولة النسائية.