لجنة برلمانية توصي بإحداث "بورصة" لتتبع أسعار المنتجات الفلاحية وسلاسل التوريد

الاقتصاد الوطني - 04-04-2023

لجنة برلمانية توصي بإحداث "بورصة" لتتبع أسعار المنتجات الفلاحية وسلاسل التوريد

اقتصادكم

دعا تقرير برلماني عرضت نتائجه اليوم الثلاثاء، إلى إحداث بورصة لمختلف المنتجات الفلاحية في جميع الجهات لمواكبتها وعرضها وتتبع أسعارها في مختلف مراحل سلاسل التوريد.

وطالب تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على شبكات توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية ببلادنا، في التوصيات المتعلقة بوضعية وهيكلة مرافق التسويق وتوزيع المنتجات الفلاحية، بإحداث البورصة التي ستعمل من خلال منصات مخصصة لتسويق المنتوجات الفلاحية على تمكين المنتج والتاجر والمستهلك من معرفة نوعية المنتوجات وأثمنتها. 

وحث التقرير البرلماني على إعادة هيكلة وعصرنة أسواق الجملة للخضر والفواكه بجعلها أسواقا نموذجية، والتوجه نحو اعتماد آليات الحكامة في تسيير عمل الأسواق النموذجية وفق مقاربة تشاركية. 

كما أوصت اللجنة بالعمل على إعادة توزيع أسواق الجملة للخضر والفواكه والأسواق الأسبوعية، من خلال النظر في مدى مراعاة انتشارها بشكل يتناسب مع التجمعات السكانية، بما يضمن تزويد المواطنين بجميع المنتوجات الفلاحية بشكل منظم ومتوازن عبر مختلف الجهات. 

وطالب النواب بتأهيل وتعزيز أسواق الجملة ببنيات للتخزين والتبريد والغسل والتلفيف بما يحد من التلف السريع للمنتوجات الفلاحية، وإصلاح فضاءات التسويق من قبيل أسواق الأحياء وأسواق القرب بما يجعلها تتماشى مع طبيعة الأسواق النموذجية.