أزمة الطاقة أجبرت 71 % من الأوربيين على تغيير عاداتهم الاستهلاكية

اقتصاد العالم - 27-03-2023

أزمة الطاقة أجبرت 71 % من الأوربيين على تغيير عاداتهم الاستهلاكية

اقتصادكم

 أفاد استطلاع أجرته المفوضية الأوربية ونشرت نتائجه اليوم الاثنين، أن أكثر من نصف المستهلكين في الاتحاد الأوربي، وكذلك في النرويج وأيسلندا، اضطروا إلى تغيير عاداتهم الاستهلاكية استجابة لارتفاع أسعار الطاقة.

وقال أكثر من نصف المستهلكين إنهم غيروا عاداتهم، سواء لتوفير الطاقة في المنزل (71 %)، باستخدام الإعانات العامة لتدابير كفاءة الطاقة، و/أو تغيير استخدامهم لوسائل النقل (28%)، وفقا لنتائج النسخة 2023 من لوحة نتائج ظروف الاستهلاك.

بالإضافة إلى ذلك، أعرب 48% من المشاركين في الاستطلاع عن قلقهم بشأن قدرتهم على دفع الفواتير، بما في ذلك القروض العقارية والنقل إلى العمل.

وقال أكثر من الثلث إنهم قد استهلكوا مدخراتهم (37%)، فيما أشار واحد من كل عشرة إلى زيادة في القرض العقاري، لاسيما بسبب معدلات الفائدة المتغيرة، كما تقول المفوضية.

ورغم أن الغالبية العظمى من المستجوبين يعتقدون أن عليهم بذل المزيد من الجهد للمساهمة في التحول الأخضر ومكافحة تغير المناخ، أقر 43% منهم أنهم لم يتأثروا على الإطلاق بالمخاوف البيئية في قرارات الشراء الخاصة بهم.

وستتم مناقشة هذه النتائج غدا الثلاثاء بين المشاركين في قمة المستهلك السنوية التي تنظمها المفوضية.

وسيناقش أكثر من 400 مشارك، بمن فيهم وزراء الاتحاد الأوروبي من الدول الأعضاء في الرئاسة الحالية والمستقبلية للمفوضية (السويد وإسبانيا وبلجيكا وهنغاريا) عددا من المواضيع منها حماية المستهلك في أوقات الأزمات.