أسعار النفط تحلق عاليا اليوم الثلاثاء لهذه الأسباب

اقتصاد العالم - 15-08-2023

أسعار النفط تحلق عاليا اليوم الثلاثاء لهذه الأسباب

اقتصادكم

 

 

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، إثر قامت الصين بصورة غير متوقعة بخفض سعر الفائدة الرئيسي للمرة الثانية في ثلاثة أشهر لدعم التعافي الاقتصادي المتعثر، إلا أن البيانات الاقتصادية المتواضعة حدت من المكاسب ، في وقتٍ تراجعت فيه أسعار الذهب متأثرة بانتعاش الدولار من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 11 سنتا أو 0.1 %  ليتداول عند 86.32 دولارا للبرميل، فيما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سبعة سنتات بنسبة 0.1 % أيضا إلى 82.57 دولارا للبرميل.

وغيرت الأسعار اتجاهها وتحو لت للارتفاع بعدما خفض بنك الصين سعر الفائدة على قروض قيمتها 401 مليار يوان (55.25 مليار دولار) ضمن تسهيل إقراض متوسط الأجل مدته عام واحد لبعض المؤسسات المالية بواقع 15 نقطة أساس إلى 2.50 % من 2.65 % في السابق.

وأظهرت بيانات الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة في الصين، والتي نشرت اليوم الثلاثاء، أن الاقتصاد سجل المزيد من التباطؤ خلال الشهر الماضي، مما فاقم الضغط على النمو المتعثر بالفعل، ودفع السلطات إلى خفض الفائدة الرئيسية لدعم النشاط الاقتصادي.

ورغم بيانات الاقتصاد الكلي الضعيفة، فإن شهية الصين للنفط بدت قوية، إذ ارتفعت إنتاجية المصافي في البلاد في يوليوز الماضي بـ 17.4 % عن العام السابق، بعدما أبقت الإنتاج مرتفعا لتلبية الطلب على التنقلات المحلية خلال فصل الصيف والاستفادة من هوامش الربح الإقليمية المرتفعة من خلال تصدير الوقود.