أول قطار يعمل بالهيدروجين يقطع هذه المسافة بخزان واحد دون توقف

اقتصاد العالم - 20-09-2022

أول قطار يعمل بالهيدروجين يقطع هذه المسافة بخزان واحد دون توقف

اقتصادكم

كشفت  شركة "ألستوم" الفرنسية، عن  قطع أول قطار في العالم  يعمل بالهيدروجين مسافة قياسية بلغت 1175 كيلومترًا، من خلال ملء خزان الوقود لمرة واحدة فقط.
 
وأعلنت الشركة المصنعة لمعدّات السكك الحديدية، أن القطار "كوراديا إيلينت" -الذي دخل الخدمة في نهاية غشت الماضي بشمال غرب ألمانيا- قطع هذه المسافة دون التزود بالوقود بين بريميرفردي بشمال غرب البلاد وميونيخ في الجنوب.
 
ويمزج القطار بين الهيدروجين الموجود على متنه والأكسجين الموجود في الهواء المحيط، وذلك بفضل خلية الوقود التي تنتج الكهرباء اللازمة لسحب القطار، وفق ما نقلته فضائية "بي إف إم تي في" الفرنسية.
 
وفي هذا الصدد، قال هنري بوبار لافارج، الرئيس التنفيذي للشركة المصنّعة الفرنسية،  أنه "يسعدنا أن نكون في طليعة الابتكار بهذا المجال، ونصبح أول شركة مصنّعة للسكك الحديدية في العالم تقدّم قطار ركاب يعتمد على تكنولوجيا الهيدروجين".
 
وأضاف لافارج، أنه بفضل هذه الرحلة، قدّمنا مرة أخرى دليلًا على أن القطارات التي تعمل بالهيدروجين لدينا تتمتع بجميع الخصائص المطلوبة لاستبدال القطارات التي تعمل بالديزل، مشيرا "نحن فخورون للغاية؛ لأننا كنّا أول من أدخل الهيدروجين في النقل بالسكك الحديدية".
 
وكانت شركة "ألستوم" قد أعلنت في 24غشت الماضي، أن أول قطار يعمل بالهيدروجين في العالم أصبح يُستخدم الآن لنقل الركاب في ألمانيا.
 
ويسير 14 قطارًا من طراز "كوراديا إيلينت" على طريق يربط بين مدن كوكسهافن وبريمرفورد وبريمرهافن وبوكستهود الألمانية، ليحلّ محلّ 15 قطارًا يعمل بالديزل بشكل تدريجي.
 
وفي السياق ذاته ، صرّح هنري بوبار لافارج، الرئيس التنفيذي لـ"ألستوم"، أنه يُعدّ التنقل منعدم الانبعاثات أحد أهم الأهداف لضمان مستقبل مستدام، ولدى ألستوم طموح واضح لتصبح الشركة الرائدة عالميًا في أنظمة الدفع الخالية من الكربون للسكك الحديدية.
 
وأضاف لافارج،  "بوصفه أول قطار يعمل بالهيدروجين في العالم، يثبت كوراديا إيلينت ذروة التزامنا بالتنقل الأخضر، جنبًا إلى جنب مع أحدث التطورات التكنولوجية".
 
كما قال، "نحن فخورون جدًا بقدرتنا على جلب هذه التكنولوجيا إلى الاستغلال التجاري، في إطار سابقة هي الأولى من نوعها في العالم بالتعاون مع شركائنا الرئيسيين"، بحسب ما نقله الموقع الرسمي للشركة.
 
وبالرغم من العدد الكبير من مشروعات الكهربة التي تُنَفَّذ في دول مختلفة، لم تجرِ كهربة جزء كبير من شبكة السكك الحديدية الأوروبية على المدى الطويل.
 
ولا يزال عدد قطارات الديزل المتداولة مرتفعًا في العديد من الدول، إذ يوجد أكثر من 4 آلاف قطار يعمل بالديزل في ألمانيا، على سبيل المثال.