استطلاع: السويسريون راضون عن حياتهم وقلقون بشأن تغير المناخ

اقتصاد العالم - 24-08-2023

استطلاع: السويسريون راضون عن حياتهم وقلقون بشأن تغير المناخ

اقتصادكم

 

 


كشف استطلاع واسع للرأي عن سيادة حالة واسعة من الرضا عن الحياة في سويسرا، مقابل قلق متنام تجاه مشكلة التغير المناخي وكذا صعوبات الحصول على سكن مناسب.

وعبر غالبية المستجوبين الذين قارب عددهم 58 ألفا، خلال العملية التي جرت لحساب هيئة الإذاعة والتلفزيون السويسرية الناطقة بالفرنسية، خلال أبريل وماي من العام الجاري، عن مشاعر إيجابية تدور حول السعادة والهدوء والرضا والراحة، لكن نسبة منهم أشارت إلى جوانب معيشية وبيئية مثيرة للقلق.

ويعتقد ما يقرب من سبعة من كل عشرة سويسريين أن التغير المناخي مشكلة خطيرة وأن هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات فورية، كما يبدون قلقا تجاه تداعيات الحرب الروسية-الأوكرانية.

وأفاد الاستطلاع أن معظم السكان لديهم احتياطيات مالية كافية لتغطية النفقات غير المتوقعة، وإتاحة هامش للمساهمة بتبرعات منتظمة للجمعيات الخيرية.

في المقابل، يسود قدر من التشاؤم تجاه إشكالية السكن، لأن أغلبية واضحة تعتقد أن الشباب لم يعد قادرا على تحمل تكاليف الحصول على مسكن اليوم.

وتشكل تكلفة المعيشة مصدر قلق لثلاثة من كل عشرة سويسريين، مع أن الغالبية العظمى من السكان يشعرون بالقليل أو لا يتأثرون على الإطلاق بانعكاسات التضخم على وضعهم المالي.