البنك الدولي يطلق صندوقا جديدا لتمويل خفض الانبعاثات الكربونية

اقتصاد العالم - 09-11-2022

البنك الدولي يطلق صندوقا جديدا لتمويل خفض الانبعاثات الكربونية

اقتصادكم

كشف البنك الدولي، عن صندوق جديد متعدد الشركاء، سيقوم بجمع التمويل من البلدان المانحة والقطاع الخاص والمؤسسات، من أجل الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وحسب بيان للبنك، فقد تم الكشف عن شراكة لتوسيع نطاق العمل المناخي عن طريق خفض الانبعاثات "سكيل"، بمناسبة انعقاد مؤتمر"كوب27" بشرم الشيخ في مصر، والتي ستوفر منحا لخفض الانبعاثات بشكل يمكن التحقق منه وتوسيع مصادر تمويل المنافع العامة الدولية.

وفي هذا الصدد، قال ديفيد مالباس، رئيس البنك الدولي، إن "تمويل المناخ يحتاج إلى آليات جديدة رئيسية تجمع التمويل من المجتمع الدولي لتحقيق التخفيضات الفعلية في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في جميع أنحاء العالم النامي".

وأضاف أن "تخفيضات الانبعاثات التي يمكن التحقق منها، والتي أنشأتها شراكة "سكيل" والآليات المماثلة، ستكون أيضا خطوة مهمة نحو بناء أسواق فعالة لائتمان الكربون".

وسينشر صندوق "سكيل" بيانات التمويل المناخي المستند إلى النتائج، حيث تتلقى البلدان مدفوعات المنح لتحقيق نتائج متفق عليها مسبقا، ويمكن التحقق منها.

كما يهدف إلى مساعدة البلدان في بناء سجل حافل لتوليد تخفيضات الانبعاثات من البرامج والسياسات المؤثرة التي يمكن أن تطبقها نحو أهدافها الوطنية لخفض الانبعاثات.

وأضاف البيان الصادر عن المؤسسة المالية الدولية، أن آلية "سكيل" ستحقق أيضا أرصدة فائضة يمكن تقديمها في أسواق الكربون، مع إمكانية إطلاق تمويل إضافي من القطاع الخاص.

كما ستجمع الموارد العامة والخاصة من أجل توجيه تمويل إضافي لبرامج خفض الانبعاثات في البلدان المتوسطة ومنخفضة الدخل، والمساعدة في سد الفجوة بين العرض والطلب على ائتمانات خفض الانبعاثات عالية الجودة، من خلال دعم الاستثمارات المناخية واسعة النطاق ومساعدة البلدان على تطوير ائتمانات سلامة عالية، وتعزيز وصولها إلى أسواق الكربون الدولية.