الدول الأفريقية في حاجة إلى 424 مليار دولار لتجاوز "دمار" كورونا

اقتصاد العالم - 08-07-2022

الدول الأفريقية في حاجة إلى 424 مليار دولار لتجاوز "دمار" كورونا

اقتصادكم

تحتاج الدول الأفريقية إلى 424 مليار دولار هذه السنة لتتمكن من مواجهة الدمار الناجم عن تفشي جائحة كورونا، حسب ما أعلن عنه، أكينوومي أديسينا، رئيس بنك التنمية الأفريقي. 

وفي هذا الصدد، قال "أديسينا"، إن الدول الأفريقية بحاجة إلى 424 مليار دولار هذا العام لتتكمن من مواجهة الدمار الناجم عن تفشي جائحة كورونا، مشيرا أن وباء كورونا تسبب في معاناة 30 مليون أفريقي من “الفقر المدقع” في سنة 2020.

أوضح المتحدث ذاته، أن أفريقيا تعتمد على صادرات روسيا وأوكرانيا في نحو 41% من القمح والذرة، وأن خطة البنك الأفريقي للتنمية البالغة 1.5 مليار دولار لتعزيز الإنتاج ستساعد المزارعين في القارة على إنتاج 30 مليون طن من المواد الغذائية، مضيفاً أن العقبات الراهنة في استيراد الأسمدة قد تؤثّر على الإنتاجية بنسبة تصل إلى 50%

وغذّت حرب روسيا على أوكرانيا معدّلات التضخم، وتركت ملايين المواطنين يعانون من الجوع، إذ أن ارتفاع الأسعار بجانب تباطؤ النمو الاقتصادي يزيدان بدورهما من المديونية في المنطقة.
 
وفي السياق ذاته، غذّت حرب روسيا على أوكرانيا معدّلات التضخم، وتركت ملايين المواطنين يعانون من الجوع، إضافة إلى ارتفاع الأسعار بجانب تباطؤ النمو الاقتصادي زادا بدورهما من المديونية في القارة ككل.
 
جدير بالذكر، أن دول أفريقية عديدة، بدءاً من غانا وصولاً إلى زامبيا، لجأت إلى صندوق النقد الدولي للمساعدة في تجديد ديونها وتمويل الميزانيات الحكومية. حيث أدّت حرب موسكو على أوكرانيا إلى تفاقم الوضع، في الوقت الذي كانت فيه بلدان القارة تنتعش من الوباء.