القضاء يقبل دعوى ضد كارداشيان لترويجها الزائف لعملة مشفرة

اقتصاد العالم - 10-06-2023

القضاء يقبل دعوى ضد كارداشيان لترويجها الزائف لعملة مشفرة

اقتصادكم

 

فشلت كيم كارداشيان، نجمة تلفزيون الواقع، في إقناع قاضٍ برفض دعوى قضائية اتُهمت فيها بالاحتيال على مستثمرين في مشروع عملة مشفرة اسمها "إيثريوم ماكس" (اختصاراً: إيماكس) عبر تضخيم شأن الرمز المميز زيفاً.

أما الملاكم السابق فلويد مايوذر جونيور، فحالفه الحظ إذ وجد القاضي أن تعليقاته العامة حول آفاق نمو رمز "إيماكس" كانت أغلبها غير ضارة.

لكن المستثمرين الذين ادّعوا أنهم دفعوا أسعاراً ضخمة للأصول الرقمية القائمة على شبكة "بلوكتشين" سيحصلون على فرصة لمراجعة مزاعمهم، وإعادة التقدم بشكوى أخرى تشمل فشل الملاكم السابق في الإفصاح عن أنه حصل على أموال للترويج لـ"إيماكس".

ويوم الثلاثاء، رفض قاضي المحكمة الجزئية الأميركية في لوس أنجلوس، مايكل فيتزجيرالد، الحجج التي قدمها محامو كارداشيان بأنه يتعين عليه رفض مزاعم الإعلانات الزائفة عبر منشوراتها على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي قالت فيها إن رموز "إيماكس" ستُقبل في بعض النوادي الليلية كدفعة لحجز الطاولات.

وقال القاضي إن مزاعم المستثمرين بأن المنشورات "زائفة حرفياً" كانت وافية، أيضاً وجد أن منشور كارداشيان الذي يشير إلى ندرة الرموز المشفرة لـ"إيماكس" كان مضللاً.

وفي نونبر الماضي، رفض فيتزجيرالد الدعوى، قائلاً إن "هناك الكثير من الأخطاء في هذه القضية". لكن أشار في الحكم الصادر الثلاثاء، والمكون من 84 صفحة، إلى أن محاميي المستثمرين عالجوا ببراعة بعض أوجه القصور في نسختهم السابقة من الشكوى، مع ذلك، حذرهم من أنه سيمنحهم فرصة واحدة فقط لمعالجة أوجه القصور المتبقية في بعض الدعاوى، وإلا سيرفض الشكاوى نهائياً.

بالإضافة إلى استهداف مروجي "إيماكس" من المشاهير، رفع المستثمرون كذلك دعاوى قضائية عديدة على المؤسسين المشتركين للعملة المشفرة والمستشارين. لم يستجب محامٍ لكارداشيان فوراً على طلبات التعليق.

وفيما يخص مايوذر، قال القاضي إنه لا يمكن مقاضاته لمجرد إعرابه عن "إيمانه" بالنمو المستقبلي لـ"إيماكس" في مؤتمر "بتكوين 2021"، وتعليقاته بمثابة مغالاة تقليدية في الثناء لا تستوجب رفع دعوى قضائية.

كانت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية قد أعلنت في أكتوبر عن موافقة كارداشيان على دفع 1.26 مليون دولار لتسوية مزاعم انتهاكها للقواعد الأميركية عبر الترويج لرموز "إيماكس". أضافت اللجنة أن كارداشيان لم تفصح عن حصولها على 250 ألف دولار لكي تنشر عن الرمز المشفر على حسابها في "إنستغرام".