"المركزي الأوربي" يواصل رفع الفائدة بإضافة ربع نقطة مئوية

اقتصاد العالم - 15-06-2023

"المركزي الأوربي" يواصل رفع الفائدة بإضافة ربع نقطة مئوية

اقتصادكم

واصل البنك المركزي الأوربي مسيرة رفع الفائدة في اجتماعه اليوم الخميس، وأقر زيادة بربع نقطة مئوية ليصل معدل فائدة الاقتراض في منطقة الأورو إلى 3.5%، والفائدة على الإقراض الهامشي من المركزي الأوربي إلى 4.25%، والفائدة الأساسية على إعادة التمويل إلى 4%، وذلك ضمن مساعي كبح معدلات التضخم المرتفعة.

وتوقَّع المركزي الأوربي أن يظل التضخم مرتفعاً للغاية لفترة طويلة جداً، مؤكداً سعيه لعودة التضخم إلى هدف 2% على المدى المتوسط، مرجحاً وصول معدل التضخم إلى 5.4% في عام 2023، و3% في السنة المقبلة، و2.2% في م 2025، بحسب بيان صادر اليوم الخميس.

وخفض المركزي الأوربي، بحسب البيان، توقُّعات نمو اقتصاد المنطقة بشكل طفيف، ويتوقَّع الآن أن ينمو الاقتصاد بنسبة 0.9% في عام 2023، و1.5% في 2024، و1.6% في 2025.

وأكد المركزي الأوربي كذلك، تقليص حجم محفظة برنامج شراء الأصول (APP) بوتيرة محسوبة، ويمكن التنبؤ بها، حيث لا يُعيد نظام اليورو استثمار كل مدفوعات رأس المال من الأوراق المالية المستحقة. وسيصل الانخفاض إلى 15 مليار يورو شهرياً في المتوسط حتى نهاية يونيو 2023.

في حين سيوقف مجلس المحافظين بالبنك المركزي الأوروبي عمليات إعادة الاستثمار بموجب برنامج إعادة الأصول اعتباراً من يوليو 2023.

فيما يتعلق ببرنامج شراء السندات الطارئ الذي أُطلق لمواجهة جائحة كورونا، يعتزم مجلس المحافظين بالبنك المركزي الأوربي إعادة استثمار مدفوعات رأس المال من الأوراق المالية المستحقة التي تم شراؤها في إطار البرنامج حتى نهاية 2024 على الأقل.

يأتي قرار المركزي الأوربي بزيادة الفائدة في الوقت الذي توقف فيه الفيدرالي الأميركي مؤقتاً عن رفع الفائدة في اجتماعه أمس الأربعاء، لمراقبة تأثير قرارات الزيادة السابقة على البيانات الاقتصادية الأميركية، إذ استمر الفيدرالي في التشديد النقدي على مدار 15 شهراً، إذ بدأ في مارس 2022، وشمل 10 قرارات برفع الفائدة لتصل إلى نطاق بين 5 و5.25 %.