تراجع أرباح "فيسبوك" بانكماش عائدات الإشهارات

اقتصاد العالم - 28-07-2022

تراجع أرباح "فيسبوك" بانكماش عائدات الإشهارات

اقتصادكم 

أعلنت شركة"ميتا بلاتفورمز" ، مالكة شبكة "فايسبوك"و"إنستغرام" أول تراجع في أرباحها متأثرة بالاضطراب الاقتصادي وتقليص المعلنين للميزانيات.
 
وتراجعت عائدات الشركة من 29 مليار دولار في الربع الثاني من 2021 إلى 28.8 مليار دولار في الربع الثاني، وهو أقل من متوسط ​​تقديرات المحللين البالغ 28.9 مليار دولار.
 
 كما جاءت توقعات الشركة للربع الثالث دون المستوى، وهو ما تسبب في تراجع أسهم الشركة بأكثر من 6% في التداولات المتأخرة، إذ انخفضت  الأرباح بنسبة 36% إلى 6.7 مليار دولار مقابل 10.4 مليار دولار في الربع المماثل من العام الماضي.
 
وتواجه جهود مبيعات إعلانات الشركة عدداً من العقبات، إذ ينفق المعلنون أقل بسبب الضغوط الاقتصادية المختلفة، مما يترك "ميتا" وأقرانها للتنافس على الميزانيات الأصغر، كذلك جعلت قواعد الخصوصية لشركة "أبل". الإعلانات على "فيسبوك" و"إنستغرام" أقل فعالية.
 
وفي الوقت نفسه، وفي محاولة للتنافس مع "تيك توك"، التي تعرض المزيد من مقاطع الفيديو القصيرة للمستخدمين، وهو تنسيق لا يزال المعلنون يشعرون بالراحة تجاهه، تسعى "ميتا" لنشر أكبر للفيديوهات القصيرة على منصاتها في إطار المنافسة، رغم إنه لا يجني الكثير من المال.
 
ويستخدم نحو 2.88 مليار شخص على الأقل واحدة من شبكات "ميتا" الاجتماعية يومياً، وهو ما يقل قليلاً عن متوسط ​​تقدير المحللين البالغ 2.91 مليار.
 
وقامت الشركة أيضاً بإجراء تغيير كبير على خوارزميات التطبيقات الاجتماعية، للتركيز على عرض أنواع جديدة من المحتوى للأشخاص الذين لا يتابعونهم.
 
وشهدت "غوغل" التابعة لشركة "ألفابت" زيادة في مبيعات الإعلانات، لا سيما في الإعلانات على محركات البحث، حيث يدفع المعلنون مقابل إعلانات الاستجابة المباشرة. لكن شركة "سناب". و"تويتر" كافحتا لتحقيق أهداف المبيعات، حيث انخفضت عائدات "تويتر".