تضخم أسعار الشوكولاتة في العالم.. الكاكاو أصبح مكلفا بسبب التحديات المناخية

اقتصاد العالم - 24-10-2023

تضخم أسعار الشوكولاتة في العالم.. الكاكاو أصبح مكلفا بسبب التحديات المناخية

اقتصادكم

 


قد يبدو الكاكاو أمرًا بديهيًا في عالم الشوكولاتة، لكنه أصبح أغلى بكثير مما كان عليه منذ عقود. يقف وراء هذا التغير الجذري عوامل مناخية تجعل زراعة حبوب الكاكاو أكثر تعقيدًا وتكلفةً. تأتي هذه التحديات في ظل ارتفاع درجات الحرارة وقلة هطول الأمطار، وهي ظروف تكوِّن الكاكاو المثالي.

تجاوزت العقود الآجلة للكاكاو الحاجز الغير مسبوق، حيث وصلت إلى 3786 دولارًا للطن المتري في بداية تعاملات هذا الأسبوع. إنها أعلى قمة لها منذ عام 1979، وتأتي هذه الزيادة في الأوقات التي تعاني فيها مناطق إنتاج الكاكاو الرئيسية من موسم زراعي غير مواتي، بسبب ارتفاع الحرارة وانخفاض الأمطار، وهذا ينطبق بشكل خاص على مناطق غرب إفريقيا التي تُنتِج معظم حبوب الكاكاو في العالم.

وفقًا لخبير الأغذية الزراعية في معهد "ويلز فارغو"، ديفيد برانش، فإن ساحل العاج وغانا والكاميرون ونيجيريا يشكلون ما يقرب من 75% من إنتاج الكاكاو العالمي. برانش يؤكد أن الكاكاو محصول معرض للمخاطر، ويزدهر في درجات حرارة ثابتة ورطوبة عالية وأمطار غزيرة وتربة غنية بالنيتروجين. لكن هذه الظروف الجوية لم تتحقق في هذا الموسم، مما أثر على حصاد الكاكاو.

برانش يضيف: "الكاكاو ليس لديه مساحة كبيرة للخطأ، مما يجعله معرضًا بشكل خاص لتأثيرات تغير المناخ".

تُسهم ظاهرة "النينيو"، وهي ظاهرة مناخية تحدث بشكل طبيعي ومتوقع أن تستمر حتى النصف الأول من عام 2024، في ارتفاع درجات الحرارة وقلة الأمطار في المناطق الزراعية الرئيسية للكاكاو. هذا هو الموسم الثاني على التوالي الذي تعاني فيه إمدادات الكاكاو.

بالإضافة إلى الشوكولاتة، أصاب نقص الكاكاو صانعي الحلوى بالقلق، مما أدى إلى زيادة أسعار الحلوى. ارتفع سعر الحلوى بنسبة 7.5% في سبتمبر/أيلول مقارنة بالعام الماضي، وهذا وفقًا لأحدث مؤشر لأسعار المستهلك. وتشير دراسة للاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة في عام 2023 إلى أن المستهلكين قد ينفقون 3.6 مليار دولار على الحلوى في عيد الهالوين هذا العام، ارتفاعًا من 3.1 مليار دولار في عام 2022.

في بيان لـ "CNBC"، قالت شركة صناعة الحلوى "مارس": "مثل العديد من الصناعات، نواجه ارتفاعًا في معدلات التضخم وارتفاعًا كبيرًا في تكاليف المواد. نحن نعمل على تجنب تحميل هذه التكاليف الإضافية على المستهلكين لنقدم هدايا بأسعار معقولة وأفضل قيمة. لم نقم بزيادة أسعار منتجاتنا منذ يونيو، وتمثلت تلك الزيادات في التوازن مع التطورات السوقية".

شركات تصنيع الشوكولاتة الفاخرة تبقى محمية بعض الشيء من هذا الارتفاع الكبير في أسعار الكاكاو. رئيس شركة "Dandelion Chocolate"، جريج داليساندر، أشار إلى أن أسعارها مستدامة بسبب الأسعار العالية التي تدفعها لموردي الكاكاو، حيث تصل إلى ما يقرب من 7 آلاف دولار للطن المتري من الكاكاو، وهو تقريبًا ضعف سعر السلعة.

ومع ذلك، فإن داليساندرا يعترف بأن الشركة قد تشعر بـ "الآثار المتتابعة" لنقص الكاكاو في وقت لاحق من العام المقبل. هذا يمكن أن يجعل من الصعب وربما أكثر تكلفة التأمين على إمدادات الحبوب.

المشكلة ليست فقط في ارتفاع أسعار الشوكولاتة بل أيضًا في تقليص حجم بعض المنتجات، وهذه الظاهرة العالمية تعرف بـ "Shrinkflation". بدلاً من رفع الأسعار، تتقلص الأحجام في بعض الأحيان، مما يشكل تحديًا للمستهلكين وبالأخص للأطفال في جميع أنحاء العالم.

يبدو أن تأثيرات التضخم وتغير المناخ تلقي بظلالها على عالم الشوكولاتة، وهذا يتسبب في تحدٍ كبير لصانعي الحلوى ومصنعي الشوكولاتة، وربما يجعلنا نفكر مرتين قبل تذوق أحد أحب أنواع الحلوى.