حتى بعد مغادرتها المغرب وبلدان أخرى.. أرباح "أوبر" تقفز بـ49 %

اقتصاد العالم - 08-02-2023

حتى بعد مغادرتها المغرب وبلدان أخرى.. أرباح "أوبر" تقفز بـ49 %

اقتصادكم

قفزت أرباح شركة "أوبر تكنولوجيز" خلال الفصل الأخير من سنة 2022 بنسبة %، لتبلغ 8.6 ملايير خلال هذه الفترة، متجاوزة بذلك التوقعات، رغم انسحابها من مجموعة أسواق عبر العالم، بينها المغرب.

وأظهرت بيانات للشركة، اليوم الأربعاء، أن إجمالي الحجوزات، الذي يشمل خدمة توصيل الركاب، وتوصيل الطعام والشحن، ارتفع بنسبة 19 % ليصل إلى 30.7 مليار دولار، ما يعني أن ارتفاع معدل التضخم لم يؤثر على تزايد طلب المستهلكين على الوجبات الجاهزة أو خدمات النقل.

وشهد عدد المستخدمين النشطين شهريا في "أوبر"، نموا بنسبة 11 % إلى 131 مليون مستخدم، كما ارتفع إجمالي الرحلات بشكل قوي في ظل زيادة الطلب، متجاوزة بذلك تأثير الجائحة. وقفزت أسهم الشركة بنحو 6 % في تعاملات ما قبل السوق.

وتأتي النتائج الإيجابية لشركة "أوبر" في وقت تلجأ فيه العديد من كبرى شركات قطاع التكنولوجيا، من قبيل "مايكروسوفت" و"ألفابت"، ونظيراتها العاملة في مجال توظيف العمالة بعقود قصيرة الأجل مثل "دور داش" و"ليفت"، إلى تسريح العمال وتقليص العمليات للتكيف مع التوقعات الاقتصادية غير الواضحة.

وتجدر الإشارة إلى أن "أوبر" اضطرت لإلغاء آلاف الوظائف في المراحل الأولى من الجائحة في 2020، غير أن الشركة، ومقرها في سان فرانسيسكو، أشارت، مؤخرا، إلى عدم وجود خطط لتقليص عدد الوظائف.

وبخصوص الربع الأول من السنة الجارية، تتوقع "أوبر" تحقيق إجمالي حجوزات يناهز 32 مليار دولار في الربع الأول، بنمو تتراوح نسبته بين 20 % و24 على أساس سنوي، مع صافي أرباح معدلة من 660 مليون دولار إلى 700 مليون دولار.