دراسة: الاتحاد الأوربي وفر 12 مليار يورو من الغاز منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية

اقتصاد العالم - 22-02-2023

دراسة: الاتحاد الأوربي وفر 12 مليار يورو من الغاز منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية

اقتصادكم

تمكنت دول الاتحاد الأوروبي من توفير ما قيمته 12 مليار يورو من الغاز منذ بداية النزاع الروسي-الأوكراني، بفضل زيادة إنتاج الطاقة الشمسية والريحية، وذلك بحسب دراسة أجراها مركز التفكير "إمبر".

وأوضح مركز التفكير المتخصص في القضايا الطاقية، أن الطاقتين الشمسية والريحية أنتجتا مستوى قياسيا من الكهرباء في الاتحاد الأوربي خلال هذه الفترة، وذلك بفضل القدرات المتزايدة والظروف المناخية المواتية.

ووفقا للمصدر ذاته، أنتج الاتحاد الأوربي على مدار الإثني عشر شهرا الماضية، 10 في المائة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح- 50 تيراواط في الساعة-، أي أكثر مما أنتج خلال نفس الفترة ما بين 2021 و2022.

وأشار مركز التفكير إلى أن نحو 90 تيراواط ساعة من الغاز كانت ضرورية لإنتاج 50 تيراواط ساعة من الكهرباء، والتي تم تعويضها بمصادر الطاقة المتجددة، ما مكن من توفير 12 مليار يورو.

ومع ذلك، سجل مركز "إمبر" أن واردات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي لم تنخفض سوى بنسبة 5 في المائة فقط، موضحا أن الغاز الروسي يمثل حاليا 16 في المائة من واردات التكتل، مقارنة بـ 40 في المائة قبل عام.

وأوصت الدراسة باستبدال الوقود الأحفوري بالطاقتين الريحية والشمسية، قصد السماح للاتحاد الأوروبي بتحقيق أمنه واستقلاليته الطاقية.