دراسة: غاز الطبخ مسؤول عن 12% من حالات الربو لدى الأطفال

اقتصاد العالم - 14-01-2023

دراسة: غاز الطبخ مسؤول عن  12% من حالات الربو لدى الأطفال

اقتصادكم

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن  الطبخ بالغاز الطبيعي مسؤول عن حوالي 12% من حالات الربو لدى الأطفال، ما يشكل  جدلا حول المخاطر الصحية لأفران المطبخ.

وأكدت أبحاث هذه الدراسة، أن نحو 650 ألف طفل أمريكي ما كانوا ليصابوا بالربو لو أن منازلهم احتوت أفران طهو كهربائية أو تلك المستخدمة للطبخ بالتحريض، مقارنة بالتأثير الضار الذي تحدثه الأنواع التي تعمل بالغاز.

وأضافت ذات المصادر، أن الدراسة  استندت إلى احتساب نسبة مخاطر الإصابة بالربو في المنازل التي تحتوي أفران طبخ بالغاز، بالإضافة إلى معلومات من تقرير يعود إلى العام 2013 ويشمل 41 دراسة سابقة.

ومع دمج الأرقام الناجمة عن العملية الحسابية ببيانات التعداد السكاني في الولايات المتحدة، جرى التوصل إلى أن 12.7% من حالات الربو لدى الأطفال في الولايات المتحدة سببها الطهو بأفران تعمل بالغاز.

وكانت الأرقام نفسها استخدمت عام 2018 في بحث أظهر أن 12.3% من حالات الربو لدى الأطفال في أستراليا ناتجة من استخدام أفران الغاز.

إلى ذلك، استند تقرير صدر الاثنين إلى الأرقام نفسها وتوصل إلى أن 12% من الإصابات بربو الأطفال في دول الاتحاد الأوربي تعزى إلى الطهو بأفران الغاز.

وصدر التقرير الذي لم يراجعه متخصصون في المجال، عن مجموعة "كلاسب" "CLASP" والتحالف الأوربي للصحة العامة.

وتضمن التقرير الأوربي عمليات محاكاة بالكمبيوتر أجرتها منظمة الأبحاث الهولندية "تي ان أو" "TNO" لتحليل التعر ض لتلوث الهواء داخل مطابخ منزلية في مختلف أنحاء أوربا.

وأتى مستوى ثاني أكسيد النيتروجين المسجل متجاوزا توصيات الاتحاد الأوربي ومنظمة الصحة العالمية خلال مرات عدة في الأسبوع بمختلف المطابخ باستثناء تلك الواسعة التي تحوي آلات لسحب الهواء خارج المنازل.

وتشير منظمة الصحة العالمية، إلى أن ثاني أكسيد النيتروجين الذي ينبعث عند حرق الغاز، هو "ملوث مرتبط بصورة وثيقة بالإصابة بالربو وبأمراض أخرى تطال الجهاز التنفسي".

وستتولى مجموعة "كلاسب" هذه السنة جمع البيانات المرتبطة بجودة الهواء من 280 مطبخا في مختلف أنحاء أوربا، في محاولة لتأكيد النتائج الصادرة في هذا الخصوص.

ويأتي البحث تزامنا مع تشديد القواعد الخاصة بأفران الغاز في الولايات المتحدة.