عقوبات أمريكية ضد أفراد وشركات صينية جراء "صيد غير مشروع"

اقتصاد العالم - 10-12-2022

عقوبات أمريكية ضد أفراد وشركات صينية جراء "صيد غير مشروع"

اقتصادكم

في خطوة غير مسبوقة فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، الجمعة، عقوبات على أفراد وشركات صينية، على خلفية تورطها في انتهاكات حقوقية ترتبط بعمليات "الصيد غير المشروع" في مياه منطقة المحيطين الهندي والهادي.

ومن بين الشركات بنجتان مارين إنتربرايز، المدرجة في بورصة "ناسداك" الأمريكية، وهذه المرة الأولى التي تفرض فيها الولايات المتحدة عقوبات على شركة مدرجة في "ناسداك".

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان، إن العقوبات استهدفت أيضا لي تشينو وتشو شينرونغ، وهما مواطنان صينيان، و10 كيانات مرتبطة بهما، بما في ذلك شركتا "داليان أوشن فيشينج"، و"بنجتان مارين إنتربرايز".

كما تم فرض عقوبات على 157 سفينة صيد ترفع علم الصين، أولديها مصلحة معها.

وقال وكيل وزارة الخزانة للإرهاب والاستخبارات المالية بريان نيلسون، إن الوزارة "تدين ممارسات من فُرضت عليهم عقوبات اليوم، والتي غالبا ما تنطوي على انتهاك لحقوق الإنسان وتقوض معايير العمل والبيئة الأساسية والإضرار بالآفاق الاقتصادية للسكان في منطقة المحيطين الهندي والهادي".

وأضاف نيلسون، في البيان نفسه، أن "الخطوة توضح مدى جدية تعاملنا مع مشكلة الصيد غير المشروع، والتزامنا بمحاسبة مرتكبي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان".

ومستشهدا بمثال على انتهاك حقوق العاملين، قال المسؤول الأمريكي: "عندما طلب أحد العمال مغادرة سفينة تابعة لإحدى الشركات المذكورة، بعد إبلاغه بنقص راتبه، حُرم من الطعام لمدة 3 أيام".

كما يتم اتهام الشركات الصينية بالمشاركة في الصيد غير القانوني، وغير المبلغ عنه، وغير المنظم، والذي قالت الوزارة إنه "يضر بالنظم الإيكولوجية للمحيطات ومصايد الأسماك المستدامة".

وعن شركة "داليان أوشن فيشينج"، قالت الوزارة الأمريكية إن هناك "تقارير واسعة النطاق تكشف الاعتداء الجسدي، وسوء التغذية، والإرهاق في العمل، واحتجاز الأجور، إلى جانب خمس وفيات أخرى من أفراد الطاقم".

وأردفت أن "داليان" تشارك في قتل أسماك القرش بسبب زعانفها، وتجبر أطقمها على العيش والعمل في ظروف مزرية لفترات طويلة في البحر.

ولم يرد على الفور رد من الجانب الصيني على فرض واشنطن العقوبات المذكورة.