فرنسا تعرض 9.7 ملايير أورو لإعادة تأميم EDF

اقتصاد العالم - 19-07-2022

فرنسا تعرض 9.7 ملايير أورو لإعادة تأميم EDF

اقتصادكم

أعلنت الدولة الفرنسية، اليوم الثلاثاء، عن عزمها تقديم عرض للاستحواذ الكامل على مؤسسة "كهرباء فرنسا"، وذلك في عملية تبلغ كلفتها 9,7 مليار أورو، وفق وزارة الاقتصاد.

وسيكون عرض الاستحواذ على نسبة 15,9 بالمئة المتبقية لاستكمال ملكية الدولة للمؤسسة، على أساس تحديد قيمة السهم الواحد بـ 12 أورو، و15,64 أورو سندات قابلة للتحويل.

واختارت الحكومة بهذا النهج السبيل الأسهل لإعادة تأميم الشركة، وعدم إصدار قانون لإعادة التأمين، علما بأن آخر قانون من هذا النوع في فرنسا صدر عام 1981.

وتعتزم الحكومة تقديم العرض لهيئة الأسواق المالية بحلول مطلع شتنبر، بعد إصدار تعديل لقانون المالية للعام 2022 يلحظ الاعتمادات اللازمة، في نص يفترض أن تناقشه الجمعية الوطنية وأن تتبناه قريبا.

وأصدرت وزارة الاقتصاد بيانا نقلت فيه عن الوزير برونو لومير قوله إن "هذه العملية تمنح كهرباء فرنسا الوسائل اللازمة لتسريع تطبيق البرنامج النووي الجديد الذي يريده رئيس الجمهورية، ونشر موارد الطاقة المتجددة في فرنسا".

وكانت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن، أعلنت في خطابها حول السياسة العامة في السادس من يوليوز أن الحكومة تريد إعادة تأميم شركة كهرباء فرنسا بنسبة 100 في المئة.