فضيحة التلاعب بالأسهم.. "أداني" الطامحة بمشروع للهيدروجين الأخضر في المغرب توضح

اقتصاد العالم - 29-01-2023

فضيحة التلاعب بالأسهم.. "أداني" الطامحة بمشروع للهيدروجين الأخضر في المغرب توضح

اقتصادكم

أعلنت  شركة "أداني إنتربرايزس"، التي يرأسها الملياردير"غوتام أداني"، والتي  تخطط للاستثمار في الهيدروجين الأخضر بالمغرب، عن نفي تقارير تفيد بأنها كانت تدرس تأجيل أو خفض سعر بيع الأسهم البالغة قيمتها 2.5 ملايير  دولار، بعد أن تراجعت أسهمها بسبب تقرير من شركة للبيع على المكشوف بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت مجموعة "أداني" في بيان أُرسل عبر رسالة نصية، "لا تغيير في الجدول الزمني أو سعر الإصدار، جميع الأطراف المعنية لدينا، بمن في ذلك المصرفيين والمستثمرين، لديهم ثقة تامة في الاكتتاب العام. إننا واثقون تماماً من نجاح العملية".

وكانت وكالة "رويترز" قد ذكرت أمس السبت، أن المصرفيين المشاركين في عملية البيع كانوا يدرسون التأجيل أو خفض السعر، إذ أفاد التقرير، نقلا عن ثلاثة أشخاص لم يسمِّهم على دراية بالصفقة أن المصرفيين كانوا يدرسون أيضاً تمديد موعد إغلاق الاكتتاب المقرر له يوم الثلاثاء لمدة أربعة أيام.

وجاء ذلك في الوقت الذي صدر  تقرير خطير لشركة "هايندينبورغ روسيرش" المتمركزة في نيويورك، عن إشارات مقلقة بشأن مستوى المديونية، واستغلال الجنات الضريبية في شركة "كونغلوميرات"، المملوكة للملياردير الهندي "غوثام أداني"، الذي يعتزم الاستثمار في مشاريع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمغرب، والتقى بعزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أخيرا، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس".

وفي الوقت الذي هددت مجموعة "أداني" بمتابعة الشركة المذكورة لما تضمنه تقريرها الجديد، من شبهات تلاعبات في قيمة 7 شركات مدرجة تابعة لمجموعة الملياردير الهندي، ومحاولة تضخيم قيم الأسهم بنسبة 85 %، أعلى من قيمتها الحقيقية، قبل أن تطلق اليوم الجمعة، عملية بيع واسعة لأسهم بقيمة 2.45 ملايير دولار، موجهة إلى المستمرين الخواص، وذلك بقيمة 38.22 دولار للسهم الواحد، تنتهي في 31 يناير المقبل.
 

يُشار إلى أن شركة "هيندنبرغ ريسيرش"، قد أصدرت تقريرها قبل أيام قليلة من إطلاق شركة "أداني إنتربرايزس" أكبر طرح عام أولي إضافي على الإطلاق في الهند والذي يستهدف تمويل النفقات الرأسمالية وسداد ديون وحداتها المختلفة.

وزعمت "هيندنبرغ"، أن التحقيق الذي أجرته على مدار عامين أظهر أن مجموعة "أداني" قد "تورطت في خطة تلاعب بالأسهم والاحتيال المحاسبي على مدار عقود" وأشارت إلى "الديون الضخمة" للمجموعة.

كما أكدت  مجموعة "أداني"،  أنها تستكشف اتخاذ إجراءات قانونية ضد شركة الأبحاث، ووصفت تقرير "هيندنبرغ" بأنه "مؤذٍ بشكل خبيث" و"مُضلّل" و"يفتقد إلى البحث".

وخسرت المجموعة أكثر من 50 مليار دولار من قيمتها السوقية خلال جلستين، حيث تكبّد الملياردير الهندي غوتام أداني نفسه خسائر بأكثر من 20 مليار دولار، أو ما يعادل نحو خُمس ثروته الإجمالية.

وكان عزيز أخنوش قد التقى بالملياردير "أداني" في "دافوس"، وذلك حول الاستثمار المرتقب للمجموعة الهندية في المغرب، والذي يهم الهيدروجين الأخضر، حسب ما أكدته سابقا ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في تصريح خصت به "بلومبرغ"، شددت من خلال على أن المباحثات بشأن الاستثمارات ما زالت جارية مع المجموعة المذكورة.