ملياردير سيتنازل عن شركة ملابس عالمية لتمويل مكافحة تغير المناخ

اقتصاد العالم - 16-09-2022

ملياردير سيتنازل عن شركة ملابس عالمية لتمويل مكافحة تغير المناخ

اقتصادكم

قرر ملياردير أمريكى التخلى عن ملكية ورئاسة شركته للملابس ومعدات التسلق الرياضية، والتبرع بها لمصلحة صندوق يستخدم أرباحه لمكافحة التغييرات المناخية.

وكشف "إيفون شوينارد" مؤسس شركة "باتاغونيا" لصناعة الملابس الجاهزة، عن أن صافي ثروته يبلغ  1.2 مليار دولار، إذ يقوم مع زوجته وطفليهما بنقل ملكية عائلته للشركة إلى مؤسسة ائتمانية ومنظمة غير ربحية.
 

وتشتهر شركة "باتاغونيا" بملابس الأنشطة الرياضية والتسلق، واهتمامها بتصنيع الملابس من مواد قابلة للتدوير، وحرصها على إصلاح ملابس العملاء لإطالة أمدها، بدلا من تشجيعهم على شراء ملابس جديدة.

وأوضح المؤسس في رسالة مفتوحة على موقع الشركة الإلكتروني أنه سوف يجري كل سنة توزيع الأموال "التي نجنيها بعد إعادة الاستثمار في الشركة كأرباح للمساعدة في محاربة أزمة المناخ".

وستواصل "باتاغونيا" العمل كشركة خاصة هادفة للربح، لكنها لم تعد في ملكية عائلة شوينارد، التي كانت تسيطر عليها إلى حدود الشهر الماضي، علما أن أرباح الشركة تقدر بنحو 100 مليون دولار أمريكي سنويا.

وتم تحويل أسهم التصويت الخاصة بالشركة إلى Patagonia Purpose Trust، بينما تم منح الأسهم غير المصوتة إلى Holdfast Collective، وهي مؤسسة غير ربحية مكرسة لمكافحة الأزمة البيئية والدفاع عن الطبيعة.