أزيد من 19 مليون درهم صادرات الصناعة التقليدية نحو الدول الاسكندنافية

آخر الأخبار - 25-02-2025

أزيد من 19 مليون درهم صادرات الصناعة التقليدية نحو الدول الاسكندنافية

اقتصادكم

 

أظهر تقرير تحليل “Market Intelligence”، بأن قيمة صادرات المنتجات التقليدية المغربية نحو الدول الاسكندنافية بلغت ما يعادل 19,17 مليون درهم خلال سنة 2024، مسجلة ارتفاعا بنسبة 4% مقارنة بـ 2023.

وأفاد نظام الرصد الاستراتيجي حسب السوق والمنتج، الذي أنشأته وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ودار الصانع، بأن الزرابي المغربية تتصدر قائمة المنتجات الأكثر تصديرا نحو هذه المنطقة، إذ تمثل 35% من إجمالي الصادرات، متبوعة بـ “الفخار والحجر” بنسبة 33%، ثم منتجات الخيزران (6 %).

وأضاف المصدر ذاته أن منتجات الجلود، والحديد، والنحاسيات، والأغطية، والخشب، قد أظهرت، من جهتها، نسبا أكثر تواضعا، بحصص بلغت على التوالي 3%، 3%، 2%، 2% و1 % من إجمالي الصادرات.

وتولي الدول الاسكندنافية اهتماما خاصا بالمنتج المصنوع يدويا، إذ سجل 24 ألف إشارة على فيسبوك، من بينها 1,800 إشارة مخصصة تحديدا للصناعة التقليدية المغربية.

كما أشار التقرير إلى أن ما يناهز 80% من المستهلكين في الدول الاسكندنافية يأخذون معايير الاستدامة في الاعتبار عند قيامهم بعمليات الشراء عبر الإنترنت.

إضافة إلى ذلك، يعبر المستهلكون في هذه الدول عن رضا كبير عن المنتجات التقليدية المغربية، لتبلغ بذلك نسبة الآراء الإيجابية نحو 84%. ويرتكز رضا الزبناء بشكل أساسي على خدمات توصيل المقتنيات وخدمة الزبناء.

أما بخصوص الفعاليات الكبرى في الدول الاسكندنافية، يتألق معرض “هابيتاري” في فنلندا باعتباره ملتقى للعارضين الدوليين حول أحدث توجهات الأثاث والديكور والتصميم، ويشمل معارض وأجنحة مخصصة.

وفي إطار الجهود الرامية لدعم الفاعلين في القطاع ومواكبتهم، قامت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ودار الصانع بإرساء نظام “Market Intelligence” لفائدة جميع الفاعلين في قطاع الصناعة التقليدية الراغبين في الاستفادة من الفرص الجديدة التي يتيحها هذا المجال على الصعيد الدولي.

ويروم هذا النظام الجديد للرصد الاستراتيجي حسب السوق والمنتج تزويد الفاعلين في قطاع الصناعة التقليدية بمجموعة من المعلومات والبيانات الضرورية لتطوير استراتيجياتهم التسويقية والتجارية، وتعزيز صادراتهم نحو الأسواق الخارجية.