ارتفاع ملحوظ للاستثمارات الإشهارية في الأيام الأولى من رمضان

آخر الأخبار - 27-03-2024

ارتفاع ملحوظ للاستثمارات الإشهارية في الأيام الأولى من رمضان

اقتصادكم

 

450 مليون درهم هو إجمالي الاستثمارات الإشهارية التي قامت بها الشركات خلال الأيام العشرة الأولى من شهر رمضان، والتي تمتد من 12 إلى 22 مارس 2024، بصافي زيادة يقدر بـ27,7% مقارنة بالسنة الماضية (352 مليون درهم).

الأرقام الرئيسية التي نشرتها مؤسسة “أمبيريوم” المتخصصة في معالجة المعلومات، تقدم نظرة عامة على الاستثمارات الإشهارية التي تشمل جميع وسائل الإعلام: التلفزيون والإذاعة واللوحات الإعلانية والصحافة والرقمية.

واستحوذ التلفزيون، حسب المصدر ذاته، على 67.1% من حصة السوق، في حين استفادت الصحافة المكتوبة من 3.7%، مسجلة انخفاضًا بنسبة 26% مقارنة بعام 2023.

ومن جانبها، سجلت شاشات العرض زيادة بنسبة 26.7%، أي 10.6% من حصة السوق، يليها الراديو الذي سجلت زيادة بنسبة 22.7%، أي 13.1% من حصة السوق.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي زيادة طفيفة بنسبة 6.5%، لتستحوذ على 5.4% من حصة السوق.

ومن حيث حجم المعاملات، تتوزع الاستثمارات الإعلانية خلال هذه الأيام العشرة الأولى من شهر رمضان على النحو التالي: 301 مليون درهم للتلفزيون، 47,6 مليون درهم للملصقات، 58,9 مليون درهم للإذاعة، 24,5 مليون درهم للرقمي و16,7 مليون درهم للصحافة.

في القطاعات الخمسة الأولى التي استثمرت أكبر قدر ممكن في العشر الأول من رمضان، نجد في المقدمة قطاع الأغذية (125 مليون درهم / +34,4)، الاتصالات (69,9 مليون درهم / +11,7%)، البنوك والتأمين (19,7 مليون درهم / -1,1). %)، المشروبات (18,7 مليون درهم / + 2,4%) والتوزيع (18,1 مليون درهم / 65,7%).