التساقطات الغزيرة تنعش منسوب المياه وتستنفر نظام الإنذار بزاكورة

آخر الأخبار - 21-09-2024

التساقطات الغزيرة تنعش منسوب المياه وتستنفر نظام الإنذار بزاكورة

اقتصادكم

 

ساهمت التساقطات المطرية الغزيرة والسيول الجارفة التي عرفها الجنوب الشرقي للممكلة في تسجيل ارتفاع ملحوظ في منسوب المياه خاصة بإقليم زاكورة حيث بلغ ارتفاع المياه 360 سنتيمتراً، في حين وصل معدل تدفق المياه إلى 1104 متر مكعب في الثانية.

وحسب معطيات منصة "الماء ديالنا"، التابعة لوزارة التجهيز والماء، فإن هذا الارتفاع السريع في مستوى المياه الذي شهدته المنطقة، استدعى تفعيل نظام الإنذار في محطة تازارين بإقليم زاكورة، كإجراء احترازي للتنبيه حول الوضع المقلق الناجم عن قوة تدفق السيول المائية، وذلك بهدف حماية السكان المحليين والممتلكات من المخاطر المحتملة. كما دعت السلطات إلى توخي المزيد من الحذر والتزام التعليمات الصادرة عن الجهات المختصة.

وتتابع وزارة التجهيز والماء عن كثب شبكة المحطات المناخية الأوتوماتيكية المتواجدة بمنطقة نفوذ وكالة الحوض المائي لكير-زيز-غريس، حيث سبق للوزير نزار بركة أن تابع نظام الإشعار والإنذار بالحمولات، حيث يسمح النظام بتحديد المراقبة، وتحسين وقت الحصول على البيانات، وتطوير تدبير السدود الكبرى، وحماية الساكنة وممتلكاتها، ضد الحمولات القوية التي تعرفها مختلف الأودية على مستوى المنطقة .