الحظر التركي يدفع إسرائيل للاستعانة بسوق السيارات المغربي

آخر الأخبار - 21-09-2024

الحظر التركي يدفع إسرائيل للاستعانة بسوق السيارات المغربي

اقتصادكم

 

بعد المقاطعة التركية جراء الحرب المستمرة على قطاع غزة، تتجه إسرائيل نحو استيراد السيارات من المغرب لتعويض النقص الذي تعاني منه السوق، التي تضررت بشكل كبير جراء لجوء تركيا، خامس أكبر مصدر لإسرائيل، إلى وقف جميع معاملاتها التجارية مع إسرائيل خلال شهر أبريل الماضي.

وكشف  موقع “كلكاليست” الإسرائيلي، المتخصص في الأخبار الاقتصادية، أن قطاع السيارات الإسرائيلي الذي يعتمد بشكل كبير على الاستيراد، يتجه لتلبية الطلب من المغرب، مشيرا إلى أنه في الأشهر القليلة المقبلة تتوقع إسرائيل التوصل بسيارات “بيجو 208” من مصانع الإنتاج التابعة لشركة “ستيلانتيس” في القنيطرة.

ولسد النقص الذي تعاني منه، تعول إسرائيل على علاقاتها الجيدة مع المغرب، حيث بلغت التجارة الثنائية بين البلدين في الأشهر الخمس الأولى من سنة 2024، 529 مليون درهم (53.2 مليون دولار)، مما يشكل زيادة بنسبة 64 بالمائة في التجارة عن نفس الفترة سنة 2023.

وأعلنت تركيا الحظر قبل يوم واحد من شحن حوالي ألف سيارة إلى إسرائيل، مما تسبب في شح بسوق السيارات في إسرائيل التي استوردت منذ بداية العام الجاري، حوالي 8 آلاف و700 سيارة من تركيا، وهي خامس أكبر سوق تصدير إلى إسرائيل بما مجموعه 23 ألفا و600 سيارة العام الماضي.