الحكومة: دعمنا سعر “البوطة” بـ46 درهما وهوامش الربح محددة سلفا

آخر الأخبار - 01-07-2024

الحكومة: دعمنا سعر “البوطة” بـ46 درهما وهوامش الربح محددة سلفا

اقتصادكم

 

قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، إن الدولة دعمت سعر قنينة غاز البوتان من فئة 12 كيلوغرام، الشهر الماضي، بـ46 درهما بعد أن بلغ سعرها الحقيقي 96 درهما.

وجاء ذلك في ردها على سؤال للفريق النيابي للتقدم والاشتراكية حول تأثير زيادة 10 دراهم في قنينات الغاز من فئة 12 كلغ، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الإثنين.

وأوضحت الوزيرة أن إصلاح منظومة دعم غاز البوتان يأتي ضمن إطار تنزيل الورش الإصلاحي الشامل للمنظومة الاجتماعية والإصلاح التدريجي لصندوق المقاصة، بهدف اعتماد الدعم الاجتماعي المباشر للأسر المُستحقة عبر السجل الاجتماعي الموحد.

وأضافت بنعلي أن عدد الشركات التي تقوم بتوزيع قنينات غاز البوتان بالمغرب يبلغ 15 شركة، وتغطّي هذه الشركات مختلف فئات قنينات الغاز (12 كيلوغرام، 6 كيلوغرام، و3 كيلوغرام)، كما أن هوامش ربحها محددة سلفا بقرار وزاري.

واعتبر حسن أومريبط، البرلماني عن الفريق النيابي للتقدم والاشتراكية، أن قرار الحكومة بزيادة 10 دراهم في سعر “البوطة” له علاقة مباشرة بعدد من القطاعات الحيوية مثل تربية الدواجن، والمصبانات، والمخابز، والمقاهي، والحدادة، موضحا أن كل هذه القطاعات مرتبطة بالحياة اليومية للمواطن، وبالتالي ستكون لهذه الزيادة تأثيرات سلبية على قدرتهم الشرائية.