"الزعفران المغشوش" يصل إلى البرلمان

آخر الأخبار - 03-12-2022

"الزعفران المغشوش" يصل إلى البرلمان

اقتصادكم

راسل فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية حول حماية الزعفران المغربي من الغشاشين وإيران، مشيرا في سؤاله أن وزارة الفلاحة عملت على تثمين سلسلة الزعفران عبر عدة إجراءات وبرامج هامة، إضافة إلى معاناة منتجي ومسوقي الزعفران  وكدا الفلاحيين من منافسة غير شريفة جراء ترويج زعفران مغشوش ورديء الجودة في السوق الوطنية.
 
وطالب الفريق عبر سؤاله، كشف الحكومة عن الإجراءات التي تعتزم القيام بها لحماية المنتوج الوطني من المنافسة غير الشريفة خاصة من طرف الزعفران المستورد من إيران، إضافة إلى كيفية تعامل مصالح الوزارة المعنية مع بعض المنتجين الذين استفادوا من الدعم لزراعة الزعفران واستغلوا المساحات المهيئة لزرع منتوجات أخرى.
 
ويعتبر المغرب رابع منتج للزعفران في العالم، حيث تكتسي زراعة الزعفران في المغرب أهمية اجتماعية واقتصادية بالغة، نظرا لدورها في تثمين المجال بمناطق الإنتاج وما تدره من دخل إضافي بالنسبة للساكنة القروية.
 
وفي ظل ارتفاع الطلب في السوق العالمي على المنتوج الصحي والغذائي، يستند المغرب إلى ثروته النباتية، وإنتاجه وتحكمه في التكلفة ومهاراته المحلية، حيث تنتج جهتا سوس-ماسة ودرعة تافيلالت على التوالي (57%) و (43%) من إنتاج الزعفران بالمغرب.