اقتصادكم
لا تزال حصة السيارات الكهربائية من سوق المبيعات المغربية ضئيلة جدا مقارنة بالاتحاد الأوروبي، ومقارنة كذلك بالتحول الذي تعيشه الصناعة المغربية التي باتت قبلة للعديد من الشركات الدولية في صناعة السيارات الكهربائية.
وكشف تقرير جمعية مستوردي السيارات بالمغرب ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية خلال عام 2023، لتصل إلى 463 وحدة، إذ لا تتجاوز الحصة السوقية لهذه السيارات نسبة 0.3 بالمائة، وهي حصة متواضعة مقارنة بالصين التي تمثل 66,80% والولايات المتحدة الأمريكية 11,10%، والأسواق الأوروبية 15,7 %.
وبلغ عدد السيارات الكهربائية المُباعة خلال 2023 463 سيارة بزيادة قدرها 133 بالمائة عن الرقم المسجل خلال سنة 2022، حيث حلت شركة “داسيا” أولا من حيث عدد مبيعاتها من هذا النوع من السيارات بـ146 سيارة، متبوعة بشركة “سيتروين” بـ84 سيارة، ثم شركة “بي واي دي” الصينية أكبر مصنع للسيارات الكهربائية بالعالم بـ38 سيارة.
كما بلغ إجمالي مبيعات سيارات الطاقة الجديدة (NEVs – New Energy Vehicles) التي تعتمد على مصادر طاقة بديلة عن الوقود الأحفوري التقليدي (البنزين والغازوال)، أزيد من 7 آلاف سيارة، موزعة بين السيارات الكهربائية (463 سيارة)، والسيارات الهجينة (6141 سيارة)، والسيارات الهجينة القابلة للشحن (561 سيارة)، ما يمثل 4.5 بالمائة من إجمالي المبيعات، وهو رقم يبقى ضعيفا مقارنة بالأرقام المسجلة في دول الاتحاد الأوروبي والتي تناهز 47 بالمائة.
ويمكن تفسير هذه الأرقام بحداثة السيارات الكهربائية في السوق المغربية وتجذر ثقافة استهلاك واستخدام محركات البنزين والديزل، حيث يتطلب الأمر فترة زمنية ليست بالهينة للتحول نحو السيارات الكهربائية، بالإضافة إلى الأسعار المرتفعة لهذه المركبات التي تجعل من اقتناءها ليس في متناول الجميع. كما أن ضعف البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية، وقضية الصيانة، من بين أهم العوامل التي تشكل تحدياً آخر أمام انتشار السيارات الكهربائية.