الصحراء المغربية.. هذا رد فرنسا على تصريحات أخنوش

آخر الأخبار - 22-01-2023

الصحراء المغربية..  هذا رد فرنسا على تصريحات أخنوش

اقتصادكم

 

ردت فرنسا على الدعوة التي وجهها إليها رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بخصوص قضية الصحراء المغربية، وقال باتريس باولي، المكلف بالتواصل باللغة العربية في الخارجية الفرنسية، إن "المغرب يعرف تماما موقفنا، الذي أكدته وزيرة الخارجية في آخر زيارة لها إلى المغرب في مؤتمر صحافي مشترك مع زميلها ناصر بوريطة".

وأكد في لقاء مع فرانس 24 "فرنسا قالت منذ البداية هذا موقف حاسم وثابت أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تشكل قاعدة جدية وذات مصداقية في اتجاه حل متفاوض عليه. على هذا الأساس نريد استئناف المفاوضات بين الأطراف المعنية حتى تصل إلى حل عادل".

وقال المتحدث ذاته، إن "الموقف الفرنسي هو الذي قلته"، ردا على سؤال حول إمكانية اعتراف فرنسا بمغربية الصحراء، متجنبا التعليق على سؤال حول تاريخ زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المغرب. 

يشار إلى أن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، التأكيد جدد ضرورة "خروج فرنسا من منطقة الرمادية"، وألا تظل تلعبدور الملاحظ بشأن قضية الصحراء المغربية، مبرزا أنه حان الوقت للخروج من هذه الوضعية، معتبرا في مقابلة أجراها مع صحيفة "l’opinion" الفرنسية، أن هناك تطورات كبيرة في قضية الصحراء على أعقاب اعتراف القوى العظمى بسيادة المغرب على الأقاليم الجنوبية.