اقتصادكم
يمتلك المغرب خططا وإمكانيات ضخمة قد تجعله منافسًا حقيقيًا لأوروبا في قطاع إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية بحلول عام 2030، حيث بات المغرب في موقع قوي لتطوير هذا القطاع، بالنظر إلى احتياطياته الهامة من المواد الخام الأساسية لصناعة البطاريات، بالإضافة إلى استقراره السياسي وقربه الجغرافي من أوروبا.
وعدد تقرير حكومي بريطاني حديث تحت عنوان “من المعادن إلى التصنيع: تنافسية إفريقيا في سلاسل توريد البطاريات العالمية” "Africa’s Competitiveness in Global Battery Supply Chains" الصادر عن Manufacturing africa، تم تقديمه خلال مؤتمر حول الطاقات المتجددة في لاغوس، العوامل التي يراهن عليها المغرب من بينها الدعم الحكومي المستمر في هذا المجال، الذي قد يسهم في خفض تكلفة إنتاج بطاريات الليثيوم-فوسفات الحديد (LFP) إلى 72 دولارًا للكيلوواط/ساعة، وهو سعر منافس بشكل كبير مقارنة بأوروبا حيث تبلغ تكلفة الإنتاج حوالي 68 دولارًا للكيلوواط/ساعة.
ويهدف المغرب إلى التمركز في طليعة الدول التي تتحكم في سلاسل توريد البطاريات عالميًا، حسب التقرير، حيث يرتقب أن يصبح المغرب البلد الإفريقي الوحيد الذي يملك القدرة على إنتاج الكاثودات، وهي المكونات الأساسية في بطاريات السيارات الكهربائية، وتمثل حوالي 40% من قيمة السيارة الكهربائية.